icon
التغطية الحية

روسيا توقف شحن نفط كازاخستان إلى الأسواق العالمية

2022.07.06 | 12:56 دمشق

النفط الكازاخستاني
حقل نفط في كازاخستان (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أوقفت روسيا اليوم الأربعاء، شحن النفط الكازاخستاني عبر خط قزوين إلى الأسواق العالمية، وذلك للمرة الثالثة خلال أربعة أشهر.

وقالت قناة "روسيا اليوم" الروسية، إنه تم وقف عمل خط نقل النفط المذكور بقرار من محكمة مدينة نوفوروسيسك جنوبي روسيا، لمدة 30 يوماً.

وأوضحت أن سبب اتخاذ هذا القرار القضائي يعود لـ "الانتهاكات البيئية التي تم تحديدها والتي يجب التخلص منها لكي يستأنف الخط عمله"، وتعتزم الشركة المشرفة على تشغيل الخط، استئناف قرار المحكمة والاعتراض عليه لدى الجهات القضائية الروسية المختصة.

وكانت الشركة قد أوقفت عمل الخط في آذار الماضي، بسبب حادث في وحدات الإرساء البعيدة في ميناء نوفوروسيسك.

وفي 19 يونيو/ حزيران الماضي، أوقفت روسيا شحن نفط كازاخستان عبر الخط بسبب اكتشاف 50 لغماً من زمن الحرب العالمية الثانية في بحر قزوين؛ تم التخلص منها واستئناف الضخ في 23 من الشهر نفسه، ويعتبر الخط المذكور من أكبر طرق نقل النفط من بحر قزوين إلى الأسواق العالمية بطول 1500 كيلومتر.

موقع استراتيجي 

وسبق أن كشف تقرير نشرته وكالة الأناضول أهمية الموقع الاستراتيجي لأذربيجان على خريطة أمن الطاقة في المنطقة والعالم، وبينت أن الهجوم الذي شنته القوات الأرمنية في الـ 12 من تموز الماضي على منطقة "توفوز" في أذربيجان يهدف إلى زعزعة أمن الطاقة في كل من أذربيجان وتركيا.

وأفادت أن منطقة "توفوز" الأذربيجانية تشكل ممراً لعدة مشاريع استراتيجية في مجال النقل ونقل الطاقة، أبرزها خط "باكو - تبيليسي - جيهان"، و "باكو - تبيليسي - أرضروم" لنقل النفط والغاز، بالإضافة إلى مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي العابر للأناضول "تاناب"، وسكة حديد "باكو - تبليسي – قارص"، واستهداف أرمينيا منطقة "توفوز" يشر إلى رغبتها في توسيع الصراع مع أذربيجان ونقله إلى خارج "قره باغ".

وأكدت تركيا أن أذربيجان البلد المصدر للنفط والغاز من منطقة بحر قزوين إلى الأسواق الدولية تساهم بشكل كبير بأمن الطاقة في تركيا.