icon
التغطية الحية

عقوبات أوروبية جديدة تحظر 90 بالمئة من النفط الروسي

2022.05.31 | 11:28 دمشق

1.jpg
رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال قمة الاتحاد في بروكسل (REUTERS/JOHANNA GERON)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الاتحاد الأوروبي عن إقرار حزمة جديدة من العقوبات على روسيا، تقلص وارداته من النفط بنسبة 90 بالمئة، بحلول نهاية العام الجاري.

وأقرّت دول الاتحاد الحزمة السادسة من العقوبات الأوروبية على روسيا، مساء أمس الإثنين، والتي تقضي بحظر تدريجي على النفط الروسي المصدر إليها عن طريق السفن، بحسب رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال.

وأعلن ميشال في تغريدة له على تويتر فجر اليوم الثلاثاء، عقب قمة لدول الاتحاد في بروكسل، عن إعفاء مؤقت للنفط المنقول عبر خطوط الأنابيب، إرضاءً للمجر، التي هددت باستخدام الفيتو، كونها توفر 65 بالمئة من حاجاتها النفطية عن طريق خط "دروجبا" الذي يمر من أوكرانيا.

وقال رئيس المجلس، إن هذا الخفض يستهدف أكثر من ثلثي واردات النفط الروسي، ما يحرم روسيا من مصدر تمويل ضخم لحربها في أوكرانيا.

توسيع العقوبات

وتعهدت ألمانيا وبولندا بوقف وارداتهما من النفط الروسي عبر خط أنابيب "دروجبا"، وبذلك يكون الاتحاد الأوروبي قد تخلى عن 90 بالمئة من واردات النفط الروسي، بحسب رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وسوف يبحث الاتحاد توسيع نطاق هذا الحظر في أقرب وقت ممكن، ليشمل واردات النفط الروسي إلى أوروبا عبر الأنابيب، بحسب ماكرون، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الاتّحاد الأوروبي.

وفي تغريدة له عبر تويتر قال ماكرون إن روسيا اختارت مواصلة الحرب في أوكرانيا، وإنهم الليلة بصفتهم أوروبيين متوحدين ومتضامنين مع الشعب الأوكراني، قرروا فرض عقوبات جديدة.

حظر بنكي وقائمة سوداء 

وافقت كذلك دول الاتحاد الأوروبي بالإجماع (27 دولة)، على إقصاء مصرف "سبيربنك"، من نظام "سويفت" للتحويلات المالية الدولية، وهو  البنك الأكبر في روسيا، ويشكل 37% من السوق البنكي فيها.

ومن المتوقع أن يزيد حظر "سبيربنك"، من العزلة الروسية على مستوى العالم، مع دخولها الشهر الرابع منذ بداية غزوها لأوكرانيا.

كذلك أدرج الاتحاد 60 شخصية إضافية على القائمة الأوروبية السوداء، أبرزها البطريرك كيريل، رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية.

وقرر الاتحاد منح أوكرانيا 9 مليارات يورو، لتغطية احتياجاتها الفورية من السيولة، بحسب ميشال، وأوضح مصدر أوروبي أن هذه المبلغ سيكون على شكل قروض طويلة الأجل، بأسعار فائدة ميسرة.

وتأتي هذه الحزمة ثمرة لمفاوضات صعبة على مدار شهر، كون العقوبات الأوروبية تصدر بالإجماع، وبعض الدول الأوروبية مثل المجر، تعتمد بشكل رئيسي على النفط الروسي، وتحتاج لتمويل الأوروبي للاستغناء عنه.