icon
التغطية الحية

روسيا تعلن إحباط هجوم بقنبلة جنوبي البلاد واعتقال ثلاثة أشخاص

2024.03.30 | 13:47 دمشق

آخر تحديث: 30.03.2024 | 14:12 دمشق

الأمن الفدرالي الروسي
لم تحدد السلطات الروسية هوية المعتقلين الثلاثة لكنها قالت إنهم من إحدى دول آسيا الوسطى - سبوتنيك
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • الهجوم كان مخططًا لشنه في منطقة مزدحمة بمدينة ستافروبول.
  • المعتقلون الثلاثة من إحدى دول آسيا الوسطى، وتم العثور على مكونات عبوة ناسفة ومواد كيميائية معهم.
  • جهاز أمن الدولة في طاجيكستان احتجز 9 أشخاص بشبهة صلتهم بالهجوم على قاعة حفلات في موسكو.

أعلنت السلطات الروسية إحباط هجوم بقنبلة في جنوبي البلاد، واعتقال ثلاثة أشخاص كانوا يخططون لشن هجوم، وذلك بعد أسبوع من هجوم استهدف قاعة للحفلات الموسيقية قرب موسكو، أسفر عن مقتل 144 شخصاً.

وقال جهاز الأمن الفيدرالي الروسي إنه اعتقل 3 مواطنين من إحدى دول آسيا الوسطى، من دون أن يحدد جنسياتهم، كانوا يخططون لشن هجوم بقنبلة في منطقة مزدحمة بمدينة ستافروبول جنوبي روسيا.

ووفق ما نقلت وكالة "إنترفاكس"، ذكر الأمن الفيدرالي الروسي أنه "وضع حدا لأنشطة 3 مواطنين من إحدى دول آسيا الوسطى، كانوا يخططون لارتكاب هجوم من خلال تفجير عبوة ناسفة في مكان عام بمنطقة ستافروبول".

وعرض التلفزيون الروسي مشاهد تظهر عدداً من الرجال ممددين أرضاً بين سيارات، بعد اعتقالهم من قبل الأمن الروسي.

وأشارت وكالة "نوفوستي" إلى أنه "خلال إجراءات التحقيق في مكان إقامة المشتبه بهم، تم اكتشاف وضبط مكونات عبوة ناسفة ومواد كيميائية وعناصر مدمرة".

ولم يحدد جهاز الأمن الفيدرالي تفاصيل أخرى عن العملية، ولم يكشف عن هويات الأشخاص الثلاثة المعتقلين.

في سياق متصل، احتجز جهاز أمن الدولة في طاجيكستان، في عملية مشتركة مع الأمن الروسي، 9 أشخاص للاشتباه في اتصالهم بمرتكبي الهجوم على قاعة حفلات في ضواحي موسكو.

هجوم موسكو

وفي هجوم يعتبر الأكثر دموية داخل الأراضي الروسية منذ عقدين، اقتحم أربعة رجال قاعة كروكوس للحفلات، مساء 22 آذار الجاري، وأطلقوا وابلا من الرصاص على الجمهور، ما أسفر عن مقتل 144 شخصاً وإصابة العشرات غيرهم.

وأعلن "تنظيم الدولة" مسؤوليته عن الهجوم، وهو ادعاء قالت الولايات المتحدة إنها تصدقه، فيما شككت روسيا بذلك، معتبرة أن واشنطن "تستخدم فزاعة داعش لتغطي على أفعالها في أوكرانيا".