روسيا تطلب من "الدول المستقلة" المشاركة بإعادة إعمار سوريا

تاريخ النشر: 06.06.2018 | 12:06 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 23:21 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

طلب وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، من بلدان رابطة الدول المستقلة (دول الاتحاد السوفييتي سابقاً) المشاركة في إعادة إعمار سوريا.

وقال المسؤول الروسي، اليوم الأربعاء خلال اجتماع مجلس وزراء الدفاع لدول "الرابطة": "من الواضح للجميع أنه لا يمكن تحقيق الأمن إلا من خلال الجهود المشتركة​​​، أتوجه إليكم في هذا الصدد، أيها الزملاء الأعزاء، باقتراح المشاركة في إرساء السلام في سوريا".

وأشار شويغو إلى أن قضايا التسوية السياسية وتوفير المساعدات الإنسانية وإعادة إعمار البنية التحتية تأتي في المقدمة بسوريا. وأضاف "نعول على مساندتكم، التي من شأنها أن تظهر وحدتنا في الحرب ضد الإرهاب العالمي وضمان الأمن المشترك" وفق تعبيره.

وحددت الأمم المتحدة المبلغ اللازم من التمويلات لإعادة إعمار سوريا التي من شأنها أن تعيد الحياة إلى البلاد، بحوالي 250 مليار دولار، كما أن عملية عملية إعادة الإعمار تحتاج إلى 30 سنة تقريبا، وفق خبراء.

ودعت روسيا دول الاحاد الأوربي مراراً للمشاركة في إعادة الإعمار، حيث تربط الأخيرة ذلك بالحل السياسي، حيث طالب بوتين، خلال مؤتمر صحفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في أيار الماضي، الدول الأوروبية إلى إبعاد السياسية عن عملية إعادة إعمار سوريا.

وتأسس اتحاد الدول المستقلة (CIS) في العام 1991 بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، هو منظمة دولية مكونة من 12 جمهورية سوفياتية سابقة ومقرها في مينسك بروسيا البيضاء