icon
التغطية الحية

روسيا تطالب البنك الدولي استئناف التعاون مع النظام السوري

2024.04.20 | 08:43 دمشق

نائب رئيس الوزراء الروسي
اعتبر رئيس الوزراء الروسي أن النظام السوري له الحق في اتخاذ موقف غير متحيز وعادل والبنك الدولي على استعداد جيد لتقديم المساعدة في سوريا - تاس
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • روسيا تتوقع أن يستأنف البنك الدولي تعاونه مع النظام السوري.
  • رئيس الوزراء الروسي يعتبر خروج البنك الدولي عن المبادئ لأسباب سياسية أمراً محبطاً.
  • أشار إلى أن البنك الدولي قدم المساعدة لتركيا بعد زلزال 2023 فيما تجاهل النظام السوري.

طالبت روسيا البنك الدولي باستئناف التعاون مع النظام السوري، مؤكدة أن البنك الدولي "على استعداد جيد لتقديم المساعدة" للنظام السوري.

وفي بيان خلال الاجتماع الـ109 للجنة التنمية التابعة لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، قال رئيس الوزراء الروسي، أليكسي أوفتشوك، إن بلاده "تتوقع أن يستأنف البنك الدولي التعاون مع النظام السوري وتقديم المساعدة"، وفق ما نقلت وكالة "تاس".

وأوضح أوفتشوك أن روسيا "تتوقع أن تبدي مجموعة البنك الدولي نهجاً متساوياً تجاه جميع المشاركين، وإيجاد حل لتجديد التعاون مع النظام السوري وتقديم المساعدة له"، مضيفاً أن النظام "له الحق في اتخاذ موقف غير متحيز وعادل، والبنك الدولي على استعداد جيد لتقديم المساعدة للنظام السوري".

واعتبر أن "خروج البنك الدولي عن المبادئ الراسخة لأسباب سياسية أمر محبط"، مؤكداً أن روسيا تدعو البنك الدولي إلى "تقديم دعم متساوٍ لجميع الدول الأعضاء".

وشدد رئيس الوزراء الروسي على أن "هذه ليست مسألة مبدأ فحسب، بل تتعلق أيضاً بالنزاهة المؤسسية".

وأشار أوفتشوك إلى أنه "بعد زلزال عام 2023 في سوريا وتركيا، قدم البنك الدولي مساعدة كبيرة وجديرة بالثناء لتركيا، لكنه تخلى عن النظام السوري على الرغم من التحديات الخطيرة التي يواجهها"، لافتاً إلى أن برنامج الأغذية العالمي توقف مؤخراً عن تقديم الدعم الغذائي العام في سوريا بسبب نقص التمويل.