icon
التغطية الحية

روسيا تستكمل عمليات تمركز جنودها في مطار الجراح شمالي سوريا

2023.01.26 | 07:26 دمشق

مطار الجراح العسكري
مطار الجراح العسكري
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت روسيا استكمال تمركز قواتها في مطار الجراح بريف مدينة منبج شمالي سوريا، بعد الانتهاء من عمليات ترميمه عقب سنوات من خروجه عن الخدمة.

ومنذ 11 من كانون الثاني الجاري، بدأت القوات الروسية بالتمركز في المطار الواقع ضمن حدود منبج الإدارية، جنوب مدينة الباب الخاضعة لسيطرة الجيش الوطني السوري المعارض.

وذكرت مصادر محلية، أن المطار الواقع في مناطق سيطرة النظام السوري، سوف يتم استخدامه بشكل مشترك بين القوات الروسية والنظام، وفق وكالة الأناضول.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الروسية: "العسكريون الروس والسوريون أعادوا ترميم مطار الجراح الذي دمر خلال الأعمال القتالية في الجزء الشمالي من سوريا، وقد أتاح ذلك تنظيم الانتشار والاستخدام المشترك لطائرات القوات الجوية الروسية والسورية على السواء"، بحسب قناة "روسيا اليوم".

وأضاف البيان أنه "جرى نصب معدات للإضاءة وأكثر من 9 كيلومترات من التحصينات، وساحة لاستقبال جميع أنواع وسائل النقل العسكري والطائرات التكتيكية التابعة للجيش في المطار".

وأشار إلى أنه "تم تجهيز برج القيادة والتحكم بوسائل الاتصالات والدعم الفني اللاسلكي للرحلات الجوية، مما يسمح بالرحلات بشكل متواصل، وتم تنظيم الحراسة والدفاع الأرضي حول المطار، ونشر أنظمة الدفاع الجوي الروسية والسورية".

مطار الجراح

ويقع مطار الجراح على بعد 75 كيلومتراً من الحدود السورية التركية، وسيمنح إمكانية التحرك السريع للنشاطات العسكرية وتأمين الذخيرة والمعدات لقوات النظام وروسيا غربي نهر الفرات.

واستخدم المطار بعد تعطيله من جراء الاشتباكات في عام 2017 كمركز للتجمع للقوات النظام المتنقلة إلى شمالي وشمال شرقي سوريا.

وتدخلت روسيا عسكرياً بسورياً في 30 من أيلول 2015، وساعدت نظام بشار الأسد في عملياته العسكرية ضد المناطق التي خرجت عن سيطرته بعد انطلاق الثورة في آذار 2011.

وتمكن تدخل روسيا بالقصف الجوي المكثف من وقف تقدم المعارضة والسماح للنظام بإعادة السيطرة على مساحات واسعة.

ويتمركز آلاف الجنود الروس في أكثر من 30 قاعدة ونقطة عسكرية في مناطق سيطرة النظام، أبرزها قاعدة حميميم الجوية في محافظة اللاذقية، التي تنطلق منها أغلب الطائرات التي تقصف المناطق الخارجة عن سيطرة النظام.