icon
التغطية الحية

روسيا ترفض إعطاء مهلة لتشكيل اللجنة الدستورية

2018.11.24 | 00:21 دمشق

سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي(رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الجمعة، إن بلاده ترفض إعطاء مهلة لبدء تشكيل اللجنة الدستورية السورية، متهما من يدعم ذلك بالسعي لتقويض نتائج "أستانا"، في إشارة إلى الدعوات الأميركية للإسراع بتشكيل اللجنة.

وقال لافروف أمام مؤتمر  "حوار المتوسط" في إيطاليا بحضور مسؤولين أوروبيين ومن الشرق الأوسط "لا أؤمن بالمهل المصطنعة...من يلحون على ستيفان ليحدد مهلة لا يريدون سوى أمر واحد، تدمير عملية آستانا والعودة إلى منطق تغيير النظام".

لافروف أشار إلى أن لقاء أستانا المقبل بين الدول الضامنة سيركز على تشكيل اللجنة الدستورية، والتي يعطلها نظام الأسد برفضه دور الأمم المتحدة في تحديد المشاركين باللجنة من المجتمع المدني السوري.

من جهتها تدعو الولايات المتحدة إلى الإسراع بتشكيل اللجنة الدستورية، وجاء ذلك على لسان جوناثان كوهان سفير واشنطن في مجلس الأمن، الذي شدد على موقف بلاده الثابت من تشكل اللجنة الدستورية دون تأخير قبل نهاية العام الجاري. 

وفي السياق  نفسه أوضح المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا استيفان ديمستورا الأسبوع الماضي أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، طلب منه البقاء في منصبه حتى دعوة اللجنة الدستورية للانعقاد في كانون الأول المقبل.

يذكر أن الاتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية جرى في شهر كانون الثاني الماضي خلال مؤتمر "سوتشي" في روسيا، وتأمل الأمم المتحدة أن تنجح هذه اللجنة في مهمتها، لتحقيق انفراجة على طريق إيجاد حل سياسي في سوريا.