icon
التغطية الحية

روسيا تحظر دخول عدد من مسؤولي الاتحاد الأوروبي أراضيها

2022.01.29 | 09:48 دمشق

16-12-2021_19_55_28_gomhuriaonline_551639677328.jpg
اجتماع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (رويترز)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الاتحاد الأوروبي أن روسيا فرضت حظراً على دخول عدد من مسؤوليه والدول الأعضاء إلى أراضيها، مشيراً إلى أنه يعتزم الرد على هذا القرار.

ونشر مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، بياناً، مساء أمس الجمعة، اطلعت عليه وكالة "الأناضول" قال فيه إن روسيا فرضت قيوداً على السفر بحق "عدد غير معروف" من مسؤولي مؤسسات الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه.

وأعرب عن أسف الاتحاد الأوروبي حيال القرار الروسي الذي "ليس له أساس قانوني"، مؤكداً أنه "سيكون هناك رد مناسب عليه".

وأشار البيان إلى أن روسيا تعمل من خلال هذا القرار على تأجيج أجواء التوتر في أوروبا بدلاً من المساهمة في خفضها.

ومنعت روسيا، أمس الجمعة، دخول العديد من المسؤولين في الاتحاد الأوروبي إلى أراضيها، "رداً على انتهاج بروكسل سياسة فرض قيود أحادية الجانب عبثية".

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن المسؤولين الممنوعين من دخول أراضيها هم "ممثلو القوى الأمنية والهيئات التشريعية والتنفيذية في عدد من دول الاتحاد الأوروبي، وذلك لأنهم "مسؤولون عن إشاعة السياسة المناهضة لروسيا".

وزادت العلاقات الروسية الأوروبية توتراً على خلفية مخاوف شن روسيا عملية عسكرية ضد أوكرانيا، إذ وجهت الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميركية، اتهامات إلى روسيا بحشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، وهددت واشنطن بفرض عقوبات على موسكو إذا شنت هجوما على أوكرانيا.

وكان الاتحاد الأوروبي، قرر في الـ 13 من الشهر الجاري، تمديد العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا حتى الـ  31 من حزيران المقبل.

وتستهدف العقوبات الاقتصادية التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا منذ أكثر من 7 سنوات قطاعات المال والطاقة والدفاع في البلاد.