icon
التغطية الحية

روسيا تحذر من انتشار الإشعاع النووي إلى الدول الإسكندنافية في هذه الحالة

2022.08.19 | 04:28 دمشق

جندي من الجيش الروسي قرب محطة زابوروجيا النووية الأوكرانية (رويترز)
جندي من الجيش الروسي قرب محطة زابوروجيا النووية الأوكرانية (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

حذرت وزارة الدفاع الروسية الخميس، من وصول الإشعاع النووي إلى الدول الإسكندنافية في حال تضرر مفاعل واحد من المفاعلات الستة الموجودة في محطة الطاقة النووية في زابوريجيا بأوكرانيا.

ونقلت "روسيا اليوم" عن رئيس قوات الحماية من الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية التابعة للجيش الروسي، إيغور كيريلوف، قوله في إحاطة: إن المواد المشعة يمكن أن تغطي دول البلطيق والدول الإسكندنافية إذا ما انطلق ربع مكونات مفاعل واحد فقط من محطة الطاقة النووية في زابوريجيا.

وكانت قد رفضت موسكو دعوات دولية لإنشاء منطقة منزوعة السلاح حول محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي استولت عليها في وقت مبكر من الحرب ولا يزال يديرها مهندسون أوكرانيون.

وفي بداية آذار الماضي أعلنت أوكرانيا أن القوات الروسية دخلت أكبر محطة نووية في أوروبا، بعد تعرضها للقصف، ما أدى إلى اندلاع حريق في جزء من المنشأة، في حين اعتبر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن موسكو لجأت إلى "رعب نووي قد يعرض القارة للخطر".

 

مطالبات بنزع الأسلحة من المنطقة المحيطة بالمحطة النووية

وطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، المنظمة الدولية إلى ضمان نزع السلاح من المنطقة المحيطة بالمحطة وحمايتها. حسب وكالة رويترز

واتهم زيلينسكي عبر تيليغرام، روسيا "بالابتزاز النووي" في المحطة، قائلاً: "يمكن أن يكون لهذا الإرهاب المتعمد من جانب المعتدي عواقب كارثية عالمية على العالم بأسره".

ودعا غوتيريش اليوم إلى نزع السلاح من محطة زابوريجيا بجنوب أوكرانيا، وقال إنه يشعر بقلق بالغ إزاء الوضع داخلها وحولها، مؤكداً على ضرورة سحب العتاد العسكري والقوات من المحطة وبذل الجهود للتأكد من أنها ليست هدفا للعمليات العسكرية.

وأضاف غوتيريش "يجب عدم استخدام المنشأة ضمن أي عملية عسكرية. وبدلا من ذلك، هناك حاجة ماسة إلى اتفاق لإعادة إعمار البنية التحتية المدنية في زابوريجيا ولضمان سلامة المنطقة".

وتقع محطة الطاقة على الضفة الجنوبية التي تسيطر عليها روسيا لحوض نهر ضخم. وتسيطر القوات الأوكرانية على الضفة الشمالية.

روسيا تحذّر من صراع نووي

وكانت الخارجية الروسية قد حذّرت في تموز الماضي من صراع مباشر محتمل "محفوف بتصعيد نووي" مع الولايات المتحدة وحلفائها.

وسبق أن قال وزير الخارجية سيرغي لافروف، إن روسيا لا تتلاعب بموضوع الحرب النووية، مشيراً إلى أن الموقف المبدئي لبلاده هو عدم جواز شن حرب نووية.

وفي تشرين الأول 2018، أعلنت روسيا والمملكة المتحدة والصين والولايات المتحدة وفرنسا بشكل مشترك أنهم ضد معاهدة حظر الانتشار النووي ولن يوقعوا عليها.

وازدادت حدة التوتر بين روسيا والدول الغربية عقب الغزو الذي شنّته موسكو على جارتها أوكرانيا، والذي خلّف أزمة إنسانية وأضر بقطاعي الغذاء والطاقة على مستوى العالم، وهو ما دفع عواصم عديدة لفرض عقوبات اقتصادية ومالية ودبلوماسية على روسيا.

وتشترط موسكو لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلاً" في سيادتها.