icon
التغطية الحية

روسيا تتهم نائب المنسق الأممي للشؤون الإنسانية لسوريا بالتعاون مع "تحرير الشام"

2023.06.30 | 10:03 دمشق

آخر تحديث: 30.06.2023 | 10:36 دمشق

فاسيلي نيبينيزيا
المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا ـ الأناضول
+A
حجم الخط
-A

اتهم المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، ديفيد كاردين نائب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية لسوريا، بتطوير تعاون وثيق مع الفصائل المسلحة المتمركزة في إدلب.

وقال نيبينزيا خلال جلسة لمجلس الأمن بشأن التطورات الإنسانية والسياسية في سوريا "إن الجماعات المسلحة السورية المتمركزة في إدلب طورت تعاونا وثيقا، وكما نرى مثمرا إلى حد ما مع السيد ديفيد كاردين، نائب منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية لسوريا، والذي تصادف أنه بريطاني الجنسية". بحسب وكالة تاس الروسية.

وتابع قائلا "مع هذا النهج، السؤال المطروح.. لمن سنتبنى قرارا جديدا لتدابير بناء الثقة؟ لا يبدو ذلك بالنسبة للسوريين.. على الأرجح للإرهابيين الذين يختبئون في إدلب.. إذا كنا قلقين حقا حول شعب سوريا واللاجئين السوريين، فقد حان الوقت لتغيير زملائنا الغربيين نهجهم المنافق".

يذكر أن هيئة تحرير الشام تسيطر على محافظة إدلب شمال غربي سوريا، إضافة لوجود بعض الجماعات "الجهادية"، وهو ما تتذرع به موسكو في رفضها تمديد آلية عبور المساعدات عبر الحدود، وقصفها للمنطقة.

وكانت الطائرات الحربية الروسية قدر ارتكبت مجزرة في جسر الشغور بريف إدلب، راح ضحيتها 9 مدنيين وأصيب العشرات، الأسبوع الماضي.

الأمم المتحدة تدعو لتمديد إدخال المساعدات إلى سوريا 12 شهرا

من جهته، شدد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث على ضرورة تمديد تفويض المساعدات إلى سوريا عبر الحدود لـ 12 شهراً لتغطي فصل الشتاء.

وقال غريفيث إن ما "يعانيه الشعب السوري يفوق قدرتنا على التصور"، مشيراً إلى أن خطط الاستجابة السريعة لم يمول منها سوى 12 في المئة فقط، مضيفا أن 90 في المئة من سكان سوريا يعيشون تحت خط الفقر.

يذكر أن هذا الاجتماع هو الأخير لمجلس الأمن بشأن سوريا قبل انتهاء صلاحية القرار 2672 الصادر في 9 من كانون الثاني الماضي، بشأن تمديد تفويض دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود حتى 10 من تموز المقبل.