icon
التغطية الحية

روسيا تتهم القوات الأوكرانية بارتكاب جرائم وتدعو النظام للمحكمة

2022.07.25 | 17:03 دمشق

جرائم حرب روسيا في أوكرانيا - المصدر: الإنترنت
جرائم حرب روسيا في أوكرانيا - المصدر: الإنترنت
abc news - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

أعلن رئيس لجنة التحقيق الروسية عن اتهام موسكو لـ 92 جنديا من القوات المسلحة الأوكرانية بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وطالب بتشكيل محكمة دولية لتنظر في تلك الجرائم، بدعم من بوليفيا وإيران والنظام السوري.

ونقلت صحيفة Rossiiskaya Gazeta الروسية المقربة من الحكومة يوم الإثنين الماضي ما أورده ألكساندر باستريكين رئيس تلك اللجنة، وذلك عندما اتهم: "أكثر من 220 مجندا، بينهم ضباط في القيادة العليا للقوات المسلحة في أوكرانيا، بالإضافة إلى قادة قطعات عسكرية بقصف المدنيين".

كما ذكر بأن الأوكرانيين تورطوا في "جرائم ضد سلم الإنسانية وأمنها، وهذه الجرائم لا تسقط بالتقادم"، وذلك بما أن لجنته تبحث في الجرائم الكبرى، ولذلك أعلن بأن 92 قائدا عسكريا أوكرانيا مع مرؤوسيهم متهمون بتلك الجرائم، كما أن هنالك 96 شخصاً، بينهم 51 قائداً في القوات المسلحة الأوكرانية، باتوا مطلوبين.

يذكر أن الولايات المتحدة وأكثر من 40 دولة أخرى وافقوا في مطلع هذا الشهر على تنسيق عمليات التحقيق في جرائم الحرب المرتكبة في أوكرانيا.

إلا أن القوات الروسية منذ أن أطلقت ما سمته عملية عسكرية خاصة في شباط الماضي، قصفت مدناً أوكرانية ودمرتها، وخلفت جثثاً في شوارع المدن والقرى التي احتلها، إذ أعلنت أوكرانيا أن الآلاف من مواطنيها قتلوا في تلك العمليات، إلا أن موسكو أنكرت مسؤوليتها عن ذلك.

ثمة تقارير أخرى حول قيام أوكرانيين بإساءة معاملة الأسرى الروس، على الرغم من أن الغالبية الساحقة من تلك الاتهامات التي وثقتها جهات مثل هيئة الأمم المتحدة، أوردت بأن من ارتكب تلك الجرائم هم الغزاة الروس وعملاؤهم.

ولهذا سئل باستريكين عن التحقيقات التي أجرتها لجنته حول ما ارتكبته قوات الأمن الأوكرانية في جمهوريتي دونيستك ولوغانسك الانفصاليتين المدعومتين من قبل موسكو في المنطقة الشرقية الصناعية من البلاد، وهل يمكن إجراء تلك التحقيقات تحت رعاية الأمم المتحدة.

وخلال الشهر الماضي، اتهم مسؤولون رفيعون غربيون نظراءهم الروس بشكل مباشر بارتكاب جرائم حرب عقب غارة صاروخية استهدفت مدينة أوكرانية بعيدة عن الجبهة.

إذ أعلنت أوكرانيا بأن الغارة التي استهدفت مدينة فينيتسيا، التي يبلغ تعداد سكانها 370 ألف نسمة، وتبعد 200 كم عن جنوب غربي العاصمة كييف، نفذت باستخدام صواريخ كاليبر كروز تم إطلاقها من غواصة روسية موجودة في البحر الأسود.

وقد أعلن مسؤولون في كييف عن مقتل ما لا يقل عن 23 شخصا في تلك الغارة.

 

المصدر: abc news