icon
التغطية الحية

روسيا تتدخل و"قسد" تبدي استعدادها لدعم "الجبور" ضد "الدفاع الوطني" في الحسكة

2023.08.18 | 09:56 دمشق

روسيا تتدخل و"قسد" تبدي استعدادها دعم "الجبور" ضد "الدفاع الوطني" في الحسكة
سيارات ومسلحون تابعون لقبيلة الجبور في الحسكة (خاص)
 الحسكة ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • يوم 11 آب 2023، اعتدى قائد ميليشيا الدفاع الوطني عبد القادر حمو على الشيخ عبد العزيز محمد المسلط أحد شيوخ قبيلة الجبور في مدينة الحسكة.
  • أدى الاعتداء إلى اندلاع اشتباكات بين مسلحي القبيلة وعناصر نظام الأسد ما أدى إلى مقتل عنصر من جيش النظام وإصابة أربعة مسلحين من قبيلة الجبور.
  • عرضت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) دعمها لأبناء القبيلة في مواجهة ميليشيا الدفاع الوطني.
  • فشلت المفاوضات بين قبيلة الجبور والنظام السوري بشأن عزل حمو وحل الدفاع الوطني.
  • تدخلت روسيا في الأزمة ودعت إلى التهدئة.
  • لا يزال حمو موجوداً في الحسكة ولم تتم محاسبته.

كشف مصدر مطلع من قبيلة الجبور عن عرض "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) تقديم الدعم لأبناء القبيلة في مواجهة ميليشيا "الدفاع الوطني" بمدينة الحسكة بالتزامن مع ضغط روسي على النظام للتضحية بالميليشيا.

وأوضح المصدر لموقع تلفزيون سوريا أن "قيادات من "قسد" تواصلت مع شيوخ ووجهاء من قبيلة الجبور وأبدت استعدادها لدعم القبيلة بجميع الطرق في مواجهتها لميليشيا "الدفاع الوطني" بمدينة الحسكة".

وأشار المصدر أن "الانقسام وتباين المواقف بين وجهاء الجبور حول آلية التعامل مع النظام وميليشيا "الدفاع الوطني" حال دون تلقي القبيلة للدعم بشكل عملي من "قسد" لغاية اللحظة".

ويوم الأحد الفائت، أقدم قائد ميليشيا "الدفـاع الوطني" في مدينة الحسكة، عبد القادر حمو، على الاعتداء بالـضرب على الشيخ عبد العزيز محمد المسلط أحد شيوخ قبيلة الجبور وابن شقيقه، ما تسبب باستنفار أفراد القبيلة ومحاولتهم اقتحام منطقة المربع الأمني في المدينة ما تسبب باندلاع اشتباكات بين مسلحي القبيلة وعناصر نظام الأسد ما أدى إلى مقتل عنصر من جيش النظام وإصابة أربعة مسلحين من قبيلة الجبور.

3443

وقال مدير المركز الإعلامي لـ"قسد" فرهاد شامي، الخميس، لوكالة هاوار المقربة من "قسد" في أول تعليق على التوتر بين النظام وقبيلة الجبور في الحسكة إن "جريمة الاعتداء الصريحة على الشيخ المسلط لهي شكل من أشكال الآفات اللا أخلاقية المفرطة في الحقد".

مؤكداً أن "مثل تلك الأفعال المنافية للأخلاق والأعراف الاجتماعية تحرض على الكراهية وتهدد النسيج الاجتماعي في المنطقة".

وشدد شامي على رفض قواته حادثة الاعتداء "وعدم القبول بها تحت أي ظرف من الظروف".

وقبل يومين نشبت اشتباكات في محيط منزل الشيخ عبد العزيز المسلط بحي تل حجر في مدينة الحسكة بعد تسلل أحد عناصر "الدفاع الوطني" لموقع تجمع أبناء القبيلة ما دفع "قسد" لنشر قوات خاصة بمكافحة الإرهاب في منطقة الكنيسة الآشورية وكراج الانطلاق لتأمين المنطقة وفق ما أكد مصدر مقرب من "قسد".

محافظ الحسكة يصف المشكلة بـ "مشاجرة فردية"

ويوم أمس وصف محافظ الحسكة لؤي صيوح في تصريح مصور في أثناء لقائه عدداً من وجهاء قبيلة الجبور وعشائر عربية أخرى حادثة اعتداء قائد ميليشيا "الدفاع الوطني"، عبد القادر حمو على أحد شيوخ الجبور بأنها "مشاجرة فردية تطورت فيما بعد إلى إشكال أكبر من المشاجرة الفردية وأن الجهات المختصة اتخذت الإجراءات اللازمة لضبط الأمن والاستقرار في المحافظة".

وتجنب صيوح خلال كلمته ذكر اسم عبد القادر حمو واكتفى بالتأكيد على "عزل كل من يخالف القانون وبأنهم عينوا قيادياً جديداً بدلاً عنه" وذلك في رده على استفسار أحد وجهاء العشائر عن مصير حمو.


قبيلة الجبور تعلن فشل المفاوضات مع النظام

وأعلن مستشار قبيلة الجبور أكرم محشوش أمس الأربعاء "فشل المفاوضات" مع النظام عقب عودة وفد القبيلة وتداول كلمة محافظ الحسكة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال محشوش لوسائل إعلام محلية إن "الخلافات بين مسؤولي النظام و"الدفاع الوطني" تتفاقم، لأن المسؤولين بمن فيهم محافظ الحسكة، لم يتمكنوا من عزل قائد الميليشيات ومحاسبته وحلّ الميليشيا".

وأكد محشوش بأنهم "عازمون على عدم التراجع لغاية تنفيذ مطالبهم بشكل عملي وهي عزل عبد القادر حمو وإخراجه من محافظة الحسكة" مشدداً أنهم "أجبروا على المواجهة بسبب موقف النظام وإيران والدفاع اللا وطني" بحسب وصفه.

روسيا تدعو للتضحية بالدفاع الوطني

وكشفت مصادر مطلعة لموقع تلفزيون سوريا عن "مشاركة قادة من القوات الروسية في اجتماع مغلق مع القائد العسكري وقائد الشرطة ومحافظ الحسكة لمناقشة سبل حل الخلافات وخفض التوتر مع قبيلة الجبور".

ووفق المصدر تخشى القوات الروسية من استغلال "قسد" بدعم أميركي للتوتر بين قبيلة الجبور وميليشيا "الدفاع الوطني" لتصعيد الوضع في الحسكة وإخراج النظام من مناطق جديدة داخل المحافظة".

وسبق أن ضغطت القوات الروسية على النظام لوقف الدعم عن "الدفاع الوطني" في مدينة القامشلي عقب نشوب معارك بين الأخير وقسد في العام 2021 أفضت إلى طرد "الدفاع الوطني" من حي طي جنوبي القامشلي وفرض "قسد" سيطرتها على كامل الحي بعد أسبوع من الاشتباكات بين الطرفين.

حمو لم تتم محاسبته وموجود بالحسكة

وقالت عدة مصادر من داخل المربع الأمني لموقع تلفزيون سوريا إن "حمو لم يتم عزله بشكل عملي ولا يزال موجوداً في مقاره برفقة مسلحيه ويتجول بحرية داخل منطقة المربع الأمني".

وأكدت المصادر أن معظم مقار "الدفاع الوطني" في الحسكة يوجد فيها إيرانيون وعناصر من "حزب الله" ولا سلطة لأجهزة نظام الأسد على الميليشيا ومقارها.

مَن يحمي عبد القادر حمو؟

كشف مصدر قانوني من محكمة الحسكة لموقع تلفزيون سوريا، وجود عشرات الدعاوى منذ أعوام بحق (عبد القادر حمو) قائد ميليشيا "الدفاع الوطني"، من دون أن يتمكن النظام وأجهزته الأمنية من محاكمته ومحاسبته.
وأوضح المصدر أن "حمو يحظى بدعم واسع من إيران وقادة ميليشيا "حزب الله" في الحسكة، منهم (الحاج مهدي) المتمركز في مطار مدينة القامشلي، لذلك لا قدرة للنظام السوري على إقالته".
يحظى "حمو" بنفوذ واسع في مناطق سيطرة النظام السوري من جراء تلقيه دعماً كبيراً من إيران و"حزب الله"، ويمتلك حمو مقارَّ عديدة في الحسكة والقامشلي، وسبق أن حصلت توترات بينه وبين قوات النظام و"قسد" في المنطقة.
وكان الشيخ (نواف بن عبد العزيز المسلط) قد أشار - عبر حسابه الشخصي على "فيس بوك" - إلى أنّ "حمو يتبع لمكتب في بناء محافظة الحسكة تشكّل بداية الحرب ويُعرف بتجاوزاته"، داعياً النظام إلى "إغلاق المكتب وتسليم حمو"، من دون أن يُسمّي أو يوضح طبيعة المكتب.

وتشير مصادر لـ موقع تلفزيون سوريا، إلى أنّ "المكتب عبارة عن غرفة عمليات أمنية يديرها مسؤولون من إيران و"حزب الله" يعرفون باسم (الحجاج)، والمكتب مرتبط مباشرة مع المسؤولين الإيرانيين في دمشق".