icon
التغطية الحية

روسيا تبدي استعدادها لمساعدة النظام السوري في تنظيم انتخابات "مجلس الشعب"

2024.03.19 | 11:25 دمشق

الانتخابات الروسية
المساعدة الروسية تتضمن كيفية تنظيم وإجراء الانتخابات بالإضافة لإرسال وفد لمراقبة التصويت - رويترز
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي يؤكد استعداد روسيا لمساعدة النظام السوري في تنظيم انتخابات "مجلس الشعب" المقررة في تموز المقبل.
  • المساعدة تتضمن  كيفية تنظيم وإجراء الانتخابات، بالإضافة لإرسال وفد لمراقبة التصويت.
  • وصف النائب الروسي علاقات بلاده مع النظام السوري بأنها في أعلى مستوى من التطور.

أعرب نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي، كونستانتين كوساتشيف، عن استعداد بلاده لمساعدة النظام السوري في تنظيم انتخابات "مجلس الشعب" المزمع إجراؤها في تموز المقبل.

وخلال استقباله وفد النظام السوري لمراقبة الانتخابات الروسية، قال كوساتشيف إنه "ستكون لديكم انتخابات برلمانية منتظمة في تموز المقبل"، مضيفاً أنه "إذا كنتم بحاجة إلى أي مساعدة، أو أي استشارة من لجنة الانتخابات المركزية لدينا، وهي بعثة مراقبة، يمكنكم الاعتماد علينا".

وأكد النائب الروسي أن "المشرعين الروس مستعدون لتقديم المشورة لزملائهم السوريين حول كيفية تنظيم وإجراء انتخابات برلمانية دورية في سوريا، بالإضافة إلى إرسال وفد لمراقبة التصويت"، وفق ما نقلة وكالة "تاس" الروسية.

واعتبر كوساتشيف أن "العلاقات بين روسيا والنظام السوري، بما في ذلك البرلمانيون من الجانبنين، في مستوى عالٍ للغاية، بل يمكن القول إنها في أعلى مستوى من التطور في تاريخها بأكمله".

وأشار نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي إلى أنه "قبل عام بالضبط، كان لنا شرف استقبال رئيس النظام السوري، بشار الأسد، وحينها، تم التوصل إلى اتفاقيات جدية للغاية بشأن تطوير علاقاتنا الثنائية، ومعظم تلك الاتفاقيات تخضع لسلطة البرلمان".

إعادة انتخابات بوتين

وفي وقت سابق أمس الإثنين، أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الروسية، فوز فلاديمير بوتين في الانتخابات الرئاسية بنسبة 87.29 %، بعد فرز أكثر من 99.7 % من صناديق الاقتراع.

وقالت اللجنة إن المشاركة في الانتخابات بلغت مستوى قياسيا بنسبة 77.44 %، حيث صوّت 87 مليوناً و113 ألفاً و127 مواطناً، حصل بوتين على أصوات 75 مليوناً و950 ألفاً و588 ناخباً.

وشارك وفد ضم خمسة أعضاء من "مجلس الشعب" التابع للنظام السوري في مراقبة الانتخابات الروسية، ترأسه رئيس لجنة الصداقة الروسية باسم سودان، وضم عضوية كل من محمد عزت عربي كاتبي ونجدت أنزور وعمار بكداش وعبدو موصلي، بالإضافة إلى رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات لدى النظام السوري، القاضي جهاد مراد.