icon
التغطية الحية

روسيا تبحث في بقايا صواريخ إسرائيلية ضربت مستودعات "الكم" بدرعا

2024.02.18 | 17:11 دمشق

صورة أرشيفية لطائرة حربية إسرائيلية - AFP
صورة أرشيفية لطائرة حربية إسرائيلية - AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفادت مواقع إخبارية محليّة بأنّ القوات الروسية في سوريا حصلت على عيّنة من الصواريخ الإسرائيلية التي استهدفت مستودعات السلاح التابعة للنظام السوري في ريف درعا.

وذكر موقع "صوت العاصمة"، أمس السبت، أنّ دورية روسية مؤلفة من 5 سيارات قادمة من العاصمة دمشق، وصلت إلى مستودعات "الكم" في بلدة محجة شمالي درعا، بعد الاستهداف الإسرائيلي.

وبحسب الموقع، فإنّ الدورية الروسية جاءت بهدف الحصول على عينات من الصواريخ الإسرائيلية التي استهدفت مستودعات "الكم"، وحصلت عليها ثم غادرت المكان عائدةً إلى دمشق.

استهداف مستودعات "الكم" في درعا

وأمس السبت، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف مواقع تابعة لـ قوات النظام في ريف درعا، رداً على عملية إطلاق قذائف صاروخية من الأراضي السورية باتجاه الجولان المحتل.

وأفاد موقع "تجمع أحرار حوران" أن المواقع المستهدفة هي مستودعات "الكم" التابعة للفرقة التاسعة، مبيناً أنها من أكبر مستودعات الأسلحة في المنطقة الجنوبية.

وبحسب التجمع، فإنّ الميليشيات الإيرانية وميليشيا "حزب الله" اللبناني وفي كثير من الأحياء، كانت تستخدم مستودعات "الكم" لإخفاء شحنات الأسلحة، مشيراً إلى أنّ آخر استهداف لهذه المستودعات كان، بتاريخ 3 تموز 2017، حين نفّذت طائرات الاحتلال الإسرائيلي غارة عليها، ما أسفر عن انفجارات ضخمة.

قصف إسرائيلي مستمر

ومنذ عام 2011، يشن الاحتلال الإسرائيلي ضربات متوالية على مناطق عدّة في سوريا، معظمها تستهدف مواقع تتبع للميليشيات الإيرانية وميليشيا "حزب الله" اللبناني، إلى جانب مواقع قوات النظام السوري.

وصعّدت إسرائيل من وتيرة استهدافها للأراضي السورية منذ عدوانها المستمر على قطاع غزة، في 7 تشرين الأول 2023، لكنّها نادراً ما تتبنّى تلك الضربات، إلّا أنّها تكرّر إعلان تصديها لما تصفها بمحاولات إيران في ترسيخ وجودها العسكري بالأراضي السورية.