icon
التغطية الحية

رفع رسوم التسجيل لامتحانات الشهادات العامة في سوريا.. المواعيد والشروط

2024.01.07 | 10:33 دمشق

امتحانات الشهادة الثانوية في دمشق (سانا)
امتحانات الشهادة الثانوية في دمشق (سانا)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

رفعت وزارة المالية في حكومة النظام السوري، أمس السبت، بدل الرسوم الواجب دفعها من طلاب الشهادات لقاء التسجيل على الشهادات العامة، بنسبة تجاوزت 100 في المئة.

وحدد القرار الرسوم الجديدة المترتبة على التسجيل في شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية للطلاب النظاميين بمبلغ إجمالي قدره سبعة آلاف ليرة سورية، أما الرسوم المترتبة على كل تلميذ مسجل في شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية لطلاب الدراسة الخاصة (أحرار) فهي عشرون ألف ليرة سورية.

رسوم التسجيل لطلاب الشهادة الثانوية

أما رسم طلبات التسجيل في الشهادة الثانوية بكل فروعها للطلاب النظاميين في كل دورة امتحانية فهي عشرة آلاف وستمئة ليرة سورية، وأما الرسوم المترتبة على التسجيل لاختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي لطلاب الدراسة الخاصة فهي عشرون ألف ليرة سورية.

وحدد  القرار رسوم التسجيل في الشهادة الثانوية في كل دورة امتحانية لطلاب الدراسة الخاصة (أحرار) بمبلغ واحد وثلاثين ألف ليرة سورية.

رفع رسوم الاعتراضات واستخراج نسخة من الشهادة

وحدد كتاب المالية الرسوم المترتبة على الاعتراضات وطلبات الاستئناف وإعادة النظر والتصحيح (الاعتراض على نتيجة امتحان مادة أو مادتين)، أو الاعتراض على عقوبة امتحانية بمبلغ تسعة آلاف وستمئة ليرة ويعاد مبلغ سبعة آلاف ليرة للطالب في حال ثبوت صحة الاعتراض.

أما بالنسبة للرسوم المترتبة على تنظيم الشهادة الثانوية أو تنظيم نسخة أصلية إضافية عن وثيقة النجاح فقد أصبحت ستة آلاف وسبعمئة ليرة سورية، ورفع رسم الشهادات الصادرة عن مؤسسات التعليم الخاص (المدارس والجامعات الخاصة) ومراكز التدريب المهني بكل أنواعها حيث أصبحت خمسة آلاف وثمانمئة ليرة سورية.

كما حددت رسم الحصول على وثيقة إشعار رسوب بمبلغ أربعمئة ليرة سورية، وهذا الرسم ينطبق على تصديق الأوراق والمستندات والصور المصدقة عن الشهادات ومصدقة تأجيل خدمة العلم.

إعفاء أبناء قتلى قوات النظام السوري من الرسوم

وأعفى القرار أبناء قتلى قوات النظام السوري من تلك الرسوم، وكذلك يعفى منها الطلاب العسكريون وجرحى الحرب ومن يحمل "بطاقة جريح وطن" (وهي وثيقة تمنح لجرحى قوات النظام)، بالإضافة إلى التلاميذ والطلاب من ذوي الإعاقة، وطلاب مراكز التأهيل المهني العاجزين، والطلاب السجناء، والطلاب العرب شريطة المعاملة بالمثل.

 تعليمات التسجيل لامتحانات الشهادات العامة لدورة 2024

وكانت وزارة التربية في حكومة النظام السوري حددت تعليمات التسجيل لامتحانات شهادات التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية والثانوية العامة والثانوية الشرعية والثانوية المهنية (الصناعية التجارية - النسوية) لدورة 2024.

ويبدأ التسجيل للطلاب النظاميين والطلاب الذين يتقدمون بصفة دراسة حرة، صباح يوم الأحد الـ 14 من الشهر الجاري، وينتهي بتاريخ الـ 29 من شباط المقبل للطلاب النظاميين، وبتاريخ الـ 14 من آذار المقبل للطلاب الأحرار.

يمكنكم الاطلاع على التعليمات كاملة من خلال الضغط على الرابط (هنا)