icon
التغطية الحية

أتمتة مواد امتحانات البكالوريا في سوريا وإلغاء نظام الدورة التكميلية

2023.12.12 | 12:59 دمشق

امتحانات الشهادة الثانوية في سوريا
امتحانات الشهادة الثانوية في سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير التربية في حكومة النظام السوري محمد عامر المارديني، الإثنين، إلغاء نظام الدورة التكميلية للشهادة الثانوية (البكالوريا)، بينما عممت أتمتة مواد الامتحانات ما عدا اللغة العربية التي ستكون مؤتمتة جزئيا.

وقال المارديني إن إلغاء الدورة الثانية في نظام الدورتين الامتحانيتين لشهادة الثانوية العامة بفروعها كافة يؤدي إلى انخفاض معدلات القبول الجامعي بشكل كبير، مضيفاً "أن الظروف التي أدت إلى استصدار نظام الدورتين لم تعد موجودة، وبالتالي لا مبرر لوجودها".

وأضاف في مقابلة على تلفزيون النظام أن عدداً كبيراً من الطلاب يقسّمون المواد إلى جزأين في الدورة الأولى والدورة الثانية، ما يعطي معياراً غير صادق من ناحية التفوق عند الطلاب.

وتابع أن "إعطاء وثيقة النجاح لعدم رسوب الطالب بأي مادة أثر سلباً على كثير من الطلاب، وخاصة فئة الدراسة الحرة، فكثير منهم يجد صعوبة في تجاوز بعض المواد، وخاصة اللغة الأجنبية، وبالتالي يحرم من الحصول على الشهادة".

أتمتة مواد البكالوريا في سوريا

من جهة ثانية، عمّمت وزارة التربية القرار المتعلق بأتمتة الامتحانات الخاصة بالشهادة الثانويّة العامّة والثانويّة الشرعيّة والثانويّة المهنيّة للعام الدراسيّ 2023-2024.

وقالت صحيفة الوطن المقربة من النظام إنّ جميع مواد الشهادة الثانوية العامّة بفرعيها العلميّ والأدبيّ ستكون مؤتمتة كلياً ما عدا اللغة العربية للفرعين ستكون مؤتمتة جزئيّاً.

أمّا بالنسبة للشهادة الثانويّة الشرعيّة فستكون المواد المشتركة مع الثانويّة العامّة في الفرع الأدبيّ مؤتمتة وهي: الفلسفة – التاريخ – الجغرافيا – التربية الوطنيّة – اللّغة الفرنسيّة – اللّغة الإنكليزية، كما ستكون اللّغة العربيّة مؤتمتة جزئيّاً.

وبالنسبة للشهادة الثانوية المهنيّة ستكون مواد الثقافة العامّة والعلوم الإنسانيّة مؤتمتة وهي: الرياضيّات – الفيزياء والكيمياء – التربية الدينيّة – التربية الوطنيّة، كما ستكون اللّغة العربيّة مؤتمتة جزئيّاً.