icon
التغطية الحية

رفع أسعار الأدوية العصبية وزيادة مرتقبة على باقي الأصناف في سوريا

2023.12.05 | 11:08 دمشق

رفع أصناف الأدوية العصبية في سوريا دون إعلان رسمي - سبوتنيك
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

رفعت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري أسعار الأدوية العصبية، منذ أسبوعين، وذلك دون إعلان رسمي، بحجة ارتفاع أسعار المواد الأولية، وتقلبات سعر صرف الليرة، بالتزامن مع توقعات بإصدار تسعيرة جديدة للأصناف الدوائية الأخرى خلال الفترة القادمة.

ونقلت صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري عن مصادر وصفتها بـ"المطلعة" زعمها، أن الهدف من رفع بعض الأصناف هو تأمينها، وحتى لا يلجأ المواطن إلى شراء الأدوية المهربة أو الأجنبية بأسعار مضاعفة.

وأشارت إلى بعض الصعوبات في عمليات الاستيراد للمواد الأولية التي تدخل في صناعة الأدوية، وكذلك مسألة تكاليف المشتقات النفطية والطاقة وغير من الصعوبات التي تواجه عملية إنتاج الأدوية.

انقطاع الأدوية من الأسواق

وأكدت المصادر وجود انقطاعات في العديد من الأصناف الدوائية، معتبرة أنها ليست كبيرة حتى الآن إلا أنها في حالة تزايد يومياً.

وقدرت نسبة الانقطاع بـ20 في المئة، وذلك بسبب توزيع العديد من الأصناف على الصيادلة على شكل حصص، بسبب تخفض إنتاجها لعدم توافر المواد الأولية، في حين معامل أخرى توقفت عن الإنتاج.

أزمة الأدوية في سوريا

وبدأت معامل الأدوية في مناطق سيطرة النظام السوري، خلال الأشهر الماضية، بالمطالبة مجدداً برفع أسعار الدواء عقب الارتفاع الأخير في صرف الدولار أمام الليرة السورية، ورفعت المعامل بالفعل أسعار مختلف الأصناف الدوائية عدة مرات، خلال الفترة الماضية، من دون إعلان رسمي عن ذلك.

ويأتي ذلك، بعد نحو عام على رفع سعرها بين (50 - 80 في المئة) رسمياً، وذلك في منتصف كانون الثاني الماضي. والتي سبقتها عملية رفع سعر للأدوية قبل شهر واحد فقط.