icon
التغطية الحية

رغم التحذير من استغلالهم.. "نتفليكس" بصدد إطلاق ميزة خاصة بالأطفال

2021.11.10 | 11:26 دمشق

netflix-kids-clips-ozelligini-test-ediyor.jpg
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت منصة "نتفليكس" أنها بصدد إطلاق ميزة جديدة للأطفال تقوم على مقاطع الفيديو القصيرة، تماماً كما هو الحال على تطبيق "تيك توك"، وذلك لإعلان أفلام الأطفال ومسلسلاتهم، في الوقت الذي يحذر سياسيون من مساوئ استغلال الأطفال من قبل الشركات الكبرى.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" عن "نتفليكس" يوم الثلاثاء، أن الميزة، التي تحمل اسم "كيدز كليبس"، تظهر على تطبيق "نتفليكس" في نظام iOS، وتعرض مقتطفات من محتوى الأطفال من مكتبة البث الحالية.

ويرجح أن تطلق المنصة الميزة الجديدة هذا الأسبوع في بعض الدول مثل "الولايات المتحدة وكندا وأستراليا".

وتتنافس شركات التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي على جذب انتباه المستهلكين صغار السنّ، إذ تطرح تطبيقات وبرامج جديدة تلبي احتياجات الأطفال على وجه التحديد. 

وفي عام 2015، أطلقت "يوتيوب" نسختها الخاصة بالأطفال، التي تمنح الآباء مزيداً من التحكم في ما يمكن أطفالهم مشاهدته، وتصفية المحتوى غير المناسب لسنّهم.

وسبق أن حاولت شركة "ميتا"، التي كان اسمها "فيسبوك" آنذاك، أن تصدر بدورها تطبيق "إنستغرام" مخصصاً للأطفال، لكنها أوقفت التطوير بعد تلقي رد فعل عنيف عندما سرّب المبلّغون عن المخالفات وثائق داخلية واتهموا الشركة بأنها كانت تعلم أنّ منصاتها تضر بالمراهقين الصغار.

وأنتج كل من "إنستغرام" و"يوتيوب" أيضاً ميزات مشابهة لـ"تيك توك" من أجل السماح بنشر مقاطع فيديو قصيرة وجذابة صُوِّرَت بواسطة الهواتف المحمولة. 

وشكّك المشرعون وأولياء الأمور مراراً وتكراراً بسلامة الأطفال والمراهقين على وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات الفيديو.

وحول ذلك قال السناتور الأميركي إدوارد ماركي، من ولاية ماساتشوستس، في جلسة استماع بمجلس الشيوخ الشهر الماضي، إنّ "المشكلة واضحة. شركات التكنولوجيا الكبيرة تفترس الأطفال والمراهقين لكسب المزيد من المال".

ما هي منصة "نتفليكس"؟

ونتفليكس،‏ هي شركة ترفيهية أميركية أسسها ريد هاستنغز ومارك راندولف في 29 أغسطس 1997، في سكوتس فالي، كاليفورنيا. تتخصص في تزويد خدمة البثّ الحي والفيديو حسب الطلب وتوصيل الأقراص المدمجة عبر البريد، وفي عام 2013، توسعت شركة نتفليكس بإنتاج الأفلام والبرامج التلفزيونية، وتوزيع الفيديو عبر الإنترنت لتغدو واحدة من أكبر منصات بث الأفلام والمسلسلات حول العالم.