icon
التغطية الحية

رسمياً.. جزر يونانية تفتح أبوابها للسياح الأتراك بتأشيرة سريعة

2024.04.02 | 16:36 دمشق

الجزر اليونان تفتح أبوابها للسياح الأتراك بتأشيرة سريعة
جزر يونانية تفتح أبوابها للسياح الأتراك بتأشيرة سريعة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بدأت اليونان تطبيق نظام تأشيرة سريعة للسياح الأتراك الراغبين في زيارة 10 جزر يونانية قريبة من السواحل التركية، وذلك في خطوة تهدف إلى تحفيز السياحة وتعزيز العلاقات بين البلدين.

وتبلغ كلفة التأشيرة 60 يورو وهي صالحة لمدة 7 أيام، ولا تتطلب تأشيرة شنغن، حيث يتم تقديم طلب التأشيرة عند الوصول إلى الجزيرة، ويتم إجراء التحقق من جوازات السفر وتسجيل بصمات الأصابع.

وبحسب (DW) أعلن رئيس وزراء اليونان، كيرياكوس ميتسوتاكيس، عن هذا النظام في كانون الثاني وقد حصل على موافقة الاتحاد الأوروبي (EU) كجزء من خطوات التطبيع بين البلدين.

ويُسمح للسياح الأتراك البقاء لمدة 7 أيام كحد أقصى، ولا يمكنهم الانتقال من اليونان إلى دول شنغن الأخرى.

ويشمل النظام 10 جزر يونانية هي: رودس، ميدلي، ليمنوس، خيوس، ساموس، كوس، كاليمنوس، كوساداسي، سيما، وكاستيلوريزو.

زيارات متبادلة

ويتوقع أن يشهد النظام إقبالاً كبيراً من السياح الأتراك، مما سيساعد في تنشيط الاقتصادات المحلية في الجزر اليونانية ويسهم في تحسين العلاقات بين اليونان وتركيا.

ومن المقرر أن يقوم رئيس وزراء اليونان، كيرياكوس ميتسوتاكيس، بزيارة تركيا في أيار 2024، بعد زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لليونان في كانون الثاني 2023.

وافتتحت محطة تأشيرات جديدة للزوار الأتراك في جزيرة رودس، كما تم تجديد الميناء في جزيرة ميدلي استعداداً لتدفق كبير من الزوار.

ويُعد نظام التأشيرة السريعة خطوة إيجابية نحو تحسين العلاقات بين اليونان وتركيا، كما أنه سيسهم في تنشيط السياحة في الجزر اليونانية وتعزيز الاقتصادات المحلية.