icon
التغطية الحية

رسائل نارية بين أميركا وإيران.. ماذا جرى الليلة الماضية في دير الزور؟

2022.08.25 | 00:21 دمشق

f 15
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تعرضت قاعدتان عسكريتان لقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية بريف دير الزور الشرقي، لهجوم صاروخي مساء الأربعاء، مصدره الميليشيات الإيرانية المتمركزة في بادية "الشامية".

وذكرت وسائل إعلام محلية أن قصفاً صاروخياً استهدف قاعدتين تابعتين للقوات الأميركية في حقل كونيكو النفطي بريف دير الزور الشرقي، مصدره القوات الإيرانية المتمركزة في بادية "الشامية" شرقي دير الزور.

التحالف الدولي يرد على قصف القاعدتين

وقالت قيادة عملية "العزم الصلب" التي تنفذها قوات التحالف الدولي، في بيان نشرته أمس الأربعاء، إن "القوات الأميركية ردت اليوم على الهجمات الصاروخية على موقعين في سوريا، فدمرت ثلاث سيارات ومعدات كانت تستخدم لإطلاق بعض الصواريخ".

وأضافت أن "التقييمات الأولية تشير إلى مقتل اثنين أو ثلاثة من المسلحين المشتبه بهم المدعومين من إيران، من الذين نفذوا إحدى الهجمات خلال الرد الأميركي".

وأوضح البيان أن الهجمات "بدأت قرابة الساعة الـ19:20 بالتوقيت المحلي في سوريا  عندما سقطت عدة صواريخ داخل محيط قاعدة كونيكو في شمال شرقي سوريا. وبعد فترة وجيزة سقطت صواريخ أخرى في مقر بعثة التحالف (القربة الخضراء) بالقرب من القاعدة". 

وأسفر الهجوم عن إصابة 3 جنود من الجيش الأميركي "إصابات طفيفة"، بحسب البيان الذي أوضح أن القوات الأميركية "استخدمت طائرات هليكوبتر هجومية للرد، وكانت الاستهداف مباشراً ومناسباً".

مواقع الميليشيات الإيرانية المستهدفة من التحالف بدير الزور

من جهتها، قالت وسائل إعلام محلية إن الردّ الأميركي استهدف مساء الأربعاء مواقع للميليشيات الإيرانية في كل من مدينة الميادين ومحيطها بريف دير الزور الشرقي بالإضافة إلى مواقع أخرى داخل مدينة دير الزور. 

وذكرت "شبكة دير الزور 24" الإخبارية أن "طائرات التحالف الدولي شنّت غارات جوية على مواقع الميليشيات الإيرانية بالقرب من ثانوية عبد المنعم رياض في مدينة الميادين شرقي دير الزور".

وأضافت الشبكة أن الطائرات استهدفت أيضاً موقعاً للميليشيات الإيرانية وقوات النظام السوري في منطقة "حويجة صكر" داخل مدينة دير الزور.

وبحسب المصادر، فإن الغارات الأخيرة أعقبت تحليقاً مكثفاً للطائرات المروحية التابعة للتحالف الدولي فوق مدينة القورية شرقي دير الزور، وكذلك فوق بلدة معيزيلة شمال شرقي المحافظة.

مقتل عناصر من "الحرس الثوري الإيراني"

ونعت مواقع إخبارية إيرانية مقتل اثنين من عناصر تابعين لميليشيا "الحرس الثوري الإيراني" في سوريا، من دون تفاصيل أخرى عن مكان مصرعهما.

ونقلت حسابات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي نبأ مقتل العنصرين في ميليشيا "الحرس الثوري الإيراني"، وهما: محمد إسلامي ومحمد سجادي زادة. وسط ترجيحات بأنهما لقيا مصرعهما في غارات التحالف الأخيرة.

غارة التحالف على مقار لـ "الحرس الثوري الإيراني" 

وأول أمس الثلاثاء، شنت طائرات التحالف الدولي غارة جوية على مواقع للميليشيات الإيرانية شرقي دير الزور، قالت قوات التحالف إن الاستهداف كان "ضرورياً لحماية قواتنا".

وأوضحت قيادة التحالف عبر تغريدة على حسابها في تويتر، أن "الضربات الجوية التي نفذتها القيادة المركزية الأميركية ليلة الثلاثاء، استهدفت منشآت البنية التحتية التي تستخدمها الجماعات التابعة للحرس الثوري الإيراني".

وأضافت: "كانت هذه الضربات تأتي منعاً لهجمات تشنها القوات الموالية لإيران على القوات الأميركية كالتي حدثت في الـ15 من آب الجاري. وهي ضرورية لحماية قواتنا والدفاع عنها وردع الهجمات المستقبلية من قبل الجماعات المدعومة من إيران".

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في بيان مساء أمس الأربعاء، إن "الضربات الجوية في ‎سوريا تظهر أن التزامنا بالتصدي لأنشطة ‎إيران غير مرتبط بنتائج المفاوضات النووية"،

وأضاف البنتاغون: "أبلغنا إيران أننا لن نتساهل مع أي استهداف لقواتنا. ولن ندخل بتفاصيل كيف أوصلنا الرسالة لإيران، وضربة الأمس في سوريا تظهر التزامنا بمواجهة دعمها للإرهاب".