icon
التغطية الحية

رداً على استهداف قواعدها.. أميركا تقصف الميليشيات الإيرانية في دير الزور

2023.11.23 | 17:29 دمشق

آخر تحديث: 23.11.2023 | 17:58 دمشق

طائرتان أميركيتان من طراز "إف-22" تحلق فوق الأجواء السورية - 2 شباط 2018  (U.S. Air National Guard)
طائرتان أميركيتان من طراز "إف-22" تحلق فوق الأجواء السورية - 2 شباط 2018 (U.S. Air National Guard)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شنت الطائرات الأميركية، عصر الخميس، غارات جوية على مواقع وأهداف تابعة للميليشيات الإيرانية شرقي دير الزور، رداً على استهداف قاعدة "كونيكو" التي تتخذها قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة قاعدة لها.

وقالت شبكة "دير الزور" المحلية، إن الطائرات الأميركية استهدفت مواقع عسكرية لميليشيا "الحرس الثوري الإيراني" في بلدتي مراط وخشام شرقي دير الزور، رداً على استهداف قاعدة "كونيكو" في المنطقة ذاتها.

وكان قد سمع دوي انفجارات في محيط قاعدة "كونيكو" شرقي دير الزور، ناتجة عن استهداف الميليشيات الإيرانية للمنطقة برشقة صاروخية.

ميليشيا عراقية تتبنى استهداف قاعدة "كونيكو"

تبنّت ميليشيا عراقية مسلحة، تطلق على نفسها اسم "المقاومة الإسلامية في العراق"، استهداف قاعدة "كونيكو" برشقات صاروخية.

وقالت الميليشيا، في بيان، إن الهجوم جاء رداً على العدوان الإسرائيلي على غزة، مشيرة إلى أن الصواريخ "أصابت أهدافها بشكل مباشر".

1

66 هجوماً على القواعد الأميركية في سوريا والعراق

وتعرضت القوات الأميركية في سوريا والعراق للهجوم 66 مرة، منذ 17 تشرين الأول الماضي، ما أسفر عن إصابة 62 جندياً، بحسب نائبة المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، سابرينا سينغ.

وللولايات المتحدة 900 جندي في سوريا و2500 جندي إضافيين في العراق المجاور، لتقديم المشورة والمساعدة لقوات محلية تدعمها لمحاربة "تنظيم الدولة" (داعش)، الذي سيطر في عام 2014 على مساحات كبيرة من البلدين.

وتتخوف الولايات المتحدة من انتقال الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى بقية أرجاء الشرق الأوسط، ومن استهداف قواعدها في أرجاء المنطقة.

وكانت الولايات المتحدة نشرت دفاعات جوية إضافية وأرسلت سفنا حربية وطائرات مقاتلة إلى المنطقة منذ السابع من تشرين الأول الماضي، بما في ذلك حاملتا طائرات، لمحاولة ردع إيران والميليشيات الموالية لها، ويقدر قوام القوات التي أُضيفت إلى المنطقة بالآلاف.