icon
التغطية الحية

"سنرد بقوة".. إيران تحذر من استهداف قواتها في سوريا

2023.11.19 | 16:11 دمشق

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

هدد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان بأنّ بلاده سترد وبقوة على أي هجوم يستهدف القوات الإيرانية في سوريا.

وادعى عبد اللهيان في حوار مع صحيفة "فايننشال تايمز"، عدم إصابة أحد من القوات الإيرانية الموجودة في سوريا حتى الآن بسبب القصف، وفق معلوماته، مضيفاً أنّه "إذا حدث ذلك، فالردّ سيكون قاسياً".

واتهم عبد اللهيان، الولايات المتحدة في وقت سابق بأنها "تعقد" الوضع في سوريا، مؤكداً على ضرورة دعم النظام السوري في "مواصلة الحرب ضد الإرهاب".

وذكر الوزير الإيراني أن بلاده "مستمرة في دعم مهمة المبعوث الأممي إلى سوريا للمساعدة في حل المشكلات في البلاد"، مضيفاً أن "الوضع في سوريا أصبح معقداً بسبب التدخلات الأميركية، وما تزال العشرات من الجماعات الإرهابية تهدد أمن سوريا تحت تأثير هذه التدخلات"، وفق تعبيره.

تصعيد في سوريا وإيران لن تتدخل بالحرب

ومساء الجمعة، قال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، إن القوات الأميركية وقوات التحالف تعرضتا لـ61 هجوماً على الأقل بالمسيرات والصواريخ، منذ 17 من تشرين الأول الماضي، كانت 29 منها في العراق، و32 في سوريا. وذلك بالتزامن مع التصعيد الإسرائيلي على غزة.

وفي وقت سابق، كشف ثلاثة مسؤولين كبار أن المرشد الإيراني علي خامنئي وجه رسالة واضحة لرئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، أن طهران لم تُبلغ بعملية طوفان الأقصى ولذلك فإن طهران لن تتدخل في الحرب نيابة عن "حماس".

جاء ذلك في اللقاء الذي عقد في طهران أوائل تشرين الثاني الجاري، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز".

وقال خامنئي لإسماعيل هنية إن إيران ستواصل تقديم دعمها السياسي والمعنوي للحركة لكن دون التدخل بشكل مباشر، حسبما أفاد المسؤولون، وهم من إيران وحماس ومطلعون على المناقشات وطلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، وفق الوكالة.

كما ذكر مسؤول من حماس أن خامنئي حث هنية على إسكات تلك الأصوات في الحركة الفلسطينية التي تدعو علناً إيران وحليفتها اللبنانية جماعة حزب الله إلى الانضمام إلى المعركة ضد إسرائيل بكامل قوتهما.ال