icon
التغطية الحية

رجل يهاجم بالفأس مصلين في مسجد بكندا خلال صلاة الفجر

2022.03.20 | 12:10 دمشق

4967845_1647730501.jpg
هجوم يستهدف مسجدا في كندا خلال صلاة الفجر (تويتر)
إسطنبول ـ متابعات/وكالات
+A
حجم الخط
-A

هجم رجل على المصلين خلال صلاة الفجر في أحد المساجد بمدينة "ميسيسوجا" الكندية، حيث أصبح يرش عليهم "رذاذ الفلفل" وبيده فأس، وفق وكالة "الأناضول".

وقال إمام المسجد إبراهيم هندي إن: "المصلّين سمعوا ضجيجاً لرجل وهو يرش (رذاذ الفلفل) فوقهم في أثناء صلاة الفجر، وأن المصلين استداروا ورأوا أن الرجل يحمل فأساً بيده، بينما كان يرشهم برذاذ الفلفل".

وأضاف أن الأمر بدا وكأن الرجل أراد "رش جميع المصلين بالفلفل قبل أن يهاجمهم"، موضحاً أن الموجودين في المسجد تغلبوا على المهاجم، وأن الهجوم لم يسفر عن أي ضحايا.

وبيّن "هندي" أن شاباً (19 عاما) تمكن من طرح المهاجم أرضاً وتثبيته مع بقية المصلين، حتى وصول الشرطة، مشيراً إلى أنه لم يصب أحد بجروح خطيرة إلا أن عددا من المصلين ما زالوا يشعرون بآثار رذاذ الفلفل.

ووصف رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، في تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، الحادث بأنه "مزعج للغاية"، ومؤكداً إدانته بشدة لهذا العنف "الذي لا مكان له في كندا".

وأصدرت الشرطة المحلية بمنطقة "بيل" في "أونتاريو" الكندية بيانا، قالت فيه إن "ضباطا من الفرقة 12 ألقوا القبض على رجل مسؤول عن جريمة محتملة بدافع الكراهية، وقعت في مسجد بمدينة ميسيسوجا".

وأكد البيان أنه في الساعة الـ 7 صباحاً دخل رجل إلى المسجد، ورش "رذاذ الفلفل" على الموجودين في المسجد، وهو يلوح بفأس، لافتاً إلى أن المصلين تمكنوا من الرجل وأمسكوا به حتى وصلت الشرطة وأن التحقيق في الحادثة ما زال جاريا.

في حين أصدر "المجلس الوطني للمسلمين الكنديين" بياناً أكد فيه أن "مجتمعنا لن ينكسر أبداً، ونحن نرفض التخويف".

وقال رئيس وزراء كندا، جاستن ترودو، في نهاية كانون الثاني الفائت، إن حكومته ستعمل مع المجتمعات المسلمة لتعيين مبعوث خاص لمحاربة الإسلاموفوبيا وذلك بمناسبة اليوم الوطني لإحياء ذكرى الهجوم على مسجد مدينة كيبيك والعمل ضد الإسلاموفوبيا، والذكرى السنوية الخامسة للهجوم على المسجد الذي أودى بحياة 6 أشخاص.

وفي الـ 29 من كانون الثاني عام 2017، اقتحم رجل مسجدا في حي سكني بكيبيك، بعد صلاة العشاء، وفتح النار على المصلين، وأسفر الاعتداء عن مقتل 6 أشخاص، وإصابة 19 آخرين بجروح خطيرة، في واحدة من أسوأ الهجمات على مسجد في الغرب.