icon
التغطية الحية

ربعهم سوريون.. وفاة 123 رضيعاً خلال شهر واحد في غازي عنتاب

2024.02.26 | 17:18 دمشق

آخر تحديث: 26.02.2024 | 17:22 دمشق

ربعهم سوريون.. وفاة 123 رضيعاً خلال شهر واحد في غازي عنتاب
ربعهم سوريون.. وفاة 123 رضيعاً خلال شهر واحد في غازي عنتاب
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شهدت مدينة غازي عنتاب التركية ارتفاعاً في معدلات وفيات الرضع خلال الشهر الماضي، حيث توفي 123 رضيعاً، 75 منهم أتراك و48 من اللاجئين السوريين.

وبحسب موقع (telgraf) تعدّ هذه الزيادة ملحوظة بشكل خاص خلال 30 يوماً الماضية، مما يضع غازي عنتاب على رأس قائمة المدن التركية من حيث عدد وفيات الرضع.

وأثار هذا الارتفاع القلق بين المواطنين، خاصةً مع ازدياد عدد الرضع السوريين الذين لقوا حتفهم، إذ يرى الموقع أنه من اللازم إجراء بحث لفهم العوامل وراء هذه الزيادة المقلقة.

وأشار الموقع إلى أن المسألة طرحت على جدول أعمال البرلمان التركي، حيث طالب بتقديم استفسار حول العدد الكبير للوفيات وما يجب فعله لحلها.

وأوضح الموقع أنه لم يتخذ أي خطوات في هذا الخصوص حتى الآن، مما زاد من قلق العائلات وجعلهم يطالبون بإجراء بحث شامل حول هذه القضية الحساسة.

مبيدات حشرية تودي بحياة 3 إخوة

وفي حادثة وقعت نهاية الشهر الفائت، فقد 3 أطفال سوريين حياتهم، ونُقل 3 أشخاص آخرين من عائلتهم إلى المستشفى لتلقي العلاج، حيث يشتبه بأنهم تسمموا بوساطة مبيدات حشرية مرشوشة داخل شقتهم بولاية قونيا التركية.

ووجد أقارب العائلة كلاً من شروق عجوز (20 عاماً)، زكريا عجوز (5 سنوات)، عدنان عجوز (7 سنوات)، فاطمة طباخ (64 عاماً)، عبد الغني عجوز (31 عاماً)، وفاطمة الزهراء عجوز (2 سنوات) مستلقين بلا حراك.

وأفادت الفرق الطبية التي جاءت إلى منزل العائلة، بأنهم على الأرجح قد تسمموا بمبيدات حشرية رُشت في المنزل، ونقلتهم إلى مستشفى قونيا الحكومي لتلقي العلاج، حيث فقدت الطفلة فاطمة الزهراء عجوز حياتها هناك.