icon
التغطية الحية

رئيس بيلاروسيا مخاطبا اللاجئين العالقين على حدود بلاده: واصلوا الطريق لأوروبا

2021.11.26 | 17:29 دمشق

ssss.png
الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو (وكالات)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو مخاطبا المهاجرين العالقين عند حدود بلاده مع بولندا، إن حكومته لن تمنعهم من اجتياز الحدود في طريقهم إلى الاتحاد الأوروبي.

وزعم لوكاشينكو اليوم الجمعة في لقاء مع نزلاء مركز "بلوزغي" الذي أقامته السلطات البيلاروسية قرب حدود البلاد مع بولندا لاستقبال المهاجرين، أن "حكومة مينسك لن تسيس قضية الهجرة".

وقال إن "هدفه وحكومته يكمن في مساعدة الناس الذين يواجهون محنة"، مضيفا "تحدث أحيانا صعوبات ومحن، لكنني على قناعة بأننا سنتمكن من تجاوز هذه المشكلات معا".

ودعا لوكاشينكو "إنكم في محنة، وأنا مقتنع بأن هذا الوضع مؤقت. نحن كبيلاروسيين، وأنا شخصيا، سنفعل كل شيء وفقا لإرادتكم، حتى إذا كان سيئا بالنسبة للبولنديين واللاتيفيين وأي أحد آخر".

وتعهد لوكاشينكو بأن حكومة بيلاروس لن ترحّل عنوة من أراضيها أي مهاجر لا يرغب في العودة إلى وطنه، مضيفا: "من يرغب في التوجه غربا، فإنه حقكم أيضا، ولن نلاحقكم ولن نعتدي عليكم بالضرب ولن نحتجزكم خلف الأسلاك الشائكة".

وقال تعليقا على تطلعات المهاجرين إلى دخول الاتحاد الأوروبي: "يتوقف هذا الأمر على إرادتكم، وإذا تمكنتم من المرور فواصلوا السير، وهذه هي كل الفلسفة".

وخاطب لوكاشينكو ألمانيا، داعيا إياها إلى استقبال المهاجرين الذين يرغب معظمهم في الانضمام إلى عوائلهم في أراضي هذا البلد، محملا حكومة بولندا المسؤولية عن سد الطريق أمام طالبي اللجوء باستخدام أساليب اعتبرها "وحشية" و"ارتكاب مجزرة عند الحدود لصرف الانتباه عن مشكلاتها الداخلية"، وفق قوله.

وأشار الرئيس البيلاروسي إلى أن بلاده تستضيف حاليا، علاوة على نزلاء مركز "بلوزغي" الذي يقدر عددهم بنحو ألفي شخص، قرابة 2-3 آلاف مهاجر من الشرق الأوسط، متعهدا بأن سلطات بلاده ستواصل جهودها الرامية إلى تحسين ظروف معيشة المهاجرين في المركز.

وحذر لوكاشينكو الاتحاد الأوروبي من أن قضية المهاجرين ستتزايد بأضعاف إذا لم يتم حلها حاليا.