icon
التغطية الحية

رئيس الحكومة العراقية يتلقى دعوة رسمية من بشار الأسد لزيارة دمشق

2023.06.05 | 05:39 دمشق

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل وزير خارجية النظام السوري في بغداد - 4 حزيران 2023 (واع)
رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل وزير خارجية النظام السوري في بغداد - 4 حزيران 2023 (واع)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تلقى رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، دعوة رسمية من رئيس النظام السوري، بشار الأسد، لزيارة دمشق.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي، في بيان، إن السوداني استقبل وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد، أمس الأحد، لافتا إلى أن اللقاء شهد التباحث في مختلف أوجه العلاقات الثنائية بين الجانبين وسبل تطويرها.

وأضاف البيان أن المقداد نقل إلى السوداني تحيات بشار الأسد، كما نقل "دعوته للسوداني لزيارة دمشق من أجل البحث في مزيد من آفاق التعاون الثنائي وتنسيق العمل المشترك، نحو ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة".

ما أهم الملفات التي نوقشت؟

من جهته، أشار رئيس مجلس الوزراء إلى "أهمية وحدة الأراضي السورية بالنسبة للعراق، وترابط الأمن الوطني العراقي بأمن سوريا"، مؤكداً "الاستعداد التام لمساعدة الشعب السوري في تجاوز معاناته وأزماته"، بحسب البيان.

من جانبه، أعرب المقداد عن رغبة النظام السوري "في العمل المشترك لمواجهة التحديات المشتركة، وتبادل المعلومات في ما يتعلق بمكافحة المخدرات ومكافحة الإرهاب، ورعاية ملف اللاجئين"، وفقاً للبيان.

العراق وعودة النظام للجامعة العربية

ويوم السبت، وصل وزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد، إلى العاصمة العراقية بغداد، في إطار زيارة استمرت يومين، لبحث العلاقات الثنائية بين الجانبين.

وتأتي زيارة المقداد مع بدء عودة النظام السوري تدريجياً إلى الساحة العربية بعد سنوات من العزلة التي بدأت مع اندلاع الثورة السورية عام 2011.

وكان للعراق دور في عودة النظام السوري إلى جامعة الدول العربية، وذلك عبر بوابة البرلمان العربي، إذ سبق لرئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، أن دعا في شباط الماضي إلى حضور سوريا القمم العربية المقبلة.