icon
التغطية الحية

دير الزور: مقتل 6 أشخاص بينهم طفل بانفجار لغم أثناء جمعهم "الكمأة"

2023.04.09 | 21:58 دمشق

فطر "الكمأة" (فيس بوك)
فطر "الكمأة" (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قتل 6 أشخاص بينهم طفل، يوم الأحد، بانفجار لغم أرضي بهم أثناء بحثهم عن فطر "الكمأة" جنوب غربي دير الزور.

ونقلت إذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام عن مراسلها قوله إن 6 أشخاص قتلوا بانفجار لغم من مخلفات ما سمته "التنظيمات المسلحة" بالقرب من جبل البشري جنوب غربي دير الزور، أثناء بحثهم عن فطر "الكمأة".

1234234
مقتل 6 أشخاص في دير الزور بانفجار لغم أثناء جمعهم "الكمأة"

وأضافت أن فرق الإسعاف نقلت القتلى جميعاً إلى المشافي في الهيئة العامة لـ "مشفى الأسد".

من جانبه نقل موقع "غلوبال نيوز" المقرب من النظام عن مدير الهيئة العامة لمشفى الأسد بدير الزور الدكتور مأمون حيزة تأكيده أنه "وصل اليوم إلى المشفى 6 أشخاص متوفين  نتيجة إصابتهم بشظايا في مختلف أنحاء الجسم  نتيجة انفجار اللغم".

وأضاف أن المتوفين هم: إبراهيم جاسم العبد الله 40 سنة، وبشار سليمان العيسى 24 سنة، وعلي سليمان العيسى 21 سنة، والطفل حمزة سليمان العيسى 14 سنة، وجعفر عبيد العبد 65 سنة، وبدر ذياب العنبز  38 سنة.

حادث مماثل في ريف حمص

ويأتي مقتل الأشخاص الستة اليوم بعد أقل من 24 ساعة على حادثٍ مماثل راح ضحيته ستة أشخاص أيضاً بعد أن انفجر لغم أرضي في أثناء مرور سيارة كانت تقلهم، خلال توجههم لجمع فطر "الكمأة" في منطقة جبل العمور في بادية السخنة.

ونهاية الشهر الماضي فقدت 3 سيدات حياتهن وأصيب 4 مدنيين في انفجار لغمٍ أرضي تحت سيارة كانت تقلّهم في بادية مدينة تدمر بريف حمص الشرقي، في أثناء محاولتهم العثور على فطر "الكمأة".

95 قتيلاً  في شباط خلال البحث عن الكمأة

وبحسب تقارير إخبارية، قتل 95 مدنياً وأصيب 15 آخرون، بانفجار ألغام ورصاص ميليشيات إيران، منذ مطلع شباط الجاري، وذلك خلال عملية بحث الضحايا عن فطر "الكمأة" في مناطق متفرّقة من البادية السورية.

ومنذ عام 2018، باتت عملية البحث عن "الكمأة" محفوفةً بالمخاطر، إذ شهدت العديد من مناطق جنيها في دير الزور والرقة والسويداء

والريف الشرقي من حلب وحماة، انفجار العديد من الألغام وذخائر مخلّفات الحرب، التي أودت بحياة العشرات من عمّال جني "الكمأة"، فضلاً عن مقتل وإصابة بعضهم برصاص قوات النظام والميليشيات الإيرانية المنتشرة في المنطقة.