دير الزور.. إضراب بعدة مدارس احتجاجا على تجنيد المعلمين في "قسد"

تاريخ النشر: 07.01.2021 | 15:21 دمشق

الرقة ـ خاص

أضربت، صباح اليوم الخميس، بعض المدارس شرقي دير الزور التي تخضع لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، وذلك احتجاجاً على التجنيد الإجباري بحق المعلمين في صفوف "قسد".

وقال مصدر خاص لموقع تلفزيون سوريا إن المدارس في قرى (غرانيج، والبحرة، وحوايج ذيبان، وأبو حمام) شرقي دير الزور أضربت احتجاجا على قرار التجنيد الإجباري بحق المعلمين الذي أصدرته "قسد"

وتابع أن إضراب المدارس جاء بعد اتفاق بين المعلمين وقد يمتد إلى الأسبوع المقبل ليشمل بلدات وقرى أخرى، وذلك بعد إهمال "قسد" لمطالب المعلمين.

وأشار إلى أن "قسد" اعتقلت الأسبوع الحالي نحو 42 معلماً في ريف دير الزور الشرقي والشمالي، بهدف التجنيد الإجباري ضمن صفوفها.

وتظاهر معلمون في الـ 21 من الشهر الفائت، ضد قرار التجنيد الإجباري الذي أصدرته "قسد" في محافظة دير الزور شرقي سوريا.

وتجمع العشرات من المعلمين والطلاب في ساحة مدرسة "المحدثة" ببلدة "البصيرة" التي تسيطر عليها "قسد" شرق دير الزور للاحتجاج على قرار التجنيد الإجباري الذي أصدرته "قسد"، ورفعوا لافتات كتب على بعضها "المهندس والطبيب كلاهما لولا المعلم لم ولن يتقدما" و"غياب المعلم عن المدرسة يعني تفشي الجهل والأمية".

أقرأ أيضاً: "قسد" تستعد لتجنيد 2500 شاب في منبج

أقرأ أيضاً:  على الرغم من تسجيل إصابات بكورونا.. "قسد" تشن حملة تجنيد بالرقة

وسبق أن أقال مسؤول التربية في "الإدارة الذاتية" التابعة لـ " قسد" 40 معلماً من سجل التربية والتعليم في مدينة الرقة، وذلك لرفضهم الالتحاق بالتجنيد الإجباري ضمن قوات "قسد".

وكان مكتب الدفاع الذاتي التابع لـ "قسد" أبلغ جميع لجان "الإدارة الذاتية" بضرورة رفع أسماء الموظفين لديهم من "مواليد 1990 لغاية 2001، بهدف سوقهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري، وفصل أي موظف يرفض الالتحاق دون سبب قانوني.

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا