دونالد ترامب يناقش العفو عن نفسه مع مستشاريه

تاريخ النشر: 08.01.2021 | 13:05 دمشق

إسطنبول - متابعات

قال صحيفة "نيويورك تايمز" إن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بحث مسألة إصدار عفو رئاسي عن نفسه قبل انتهاء ولايته في العشرين من كانون الثاني الجاري.

وأوضحت الصحيفة أن ترامب اقترح على مساعديه إصدار عفو عن نفسه، وفقاً لمصادر مطلعة على تلك النقاشات، دون أن توضح فيما إذا كان ذلك حصل قبل الدعوة إلى تظاهرات الأخيرة والتي أفضت إلى اقتحام مبنى الكابيتول في العاصمة واشنطن. 

ولفتت المصادر إلى أن ترامب يبحث في إصدار "عفو وقائي" عن أولاده الثلاثة، ترامب جونيور وإريك وإيفانكا، بالإضافة لزوج ابنته ومستشاره، جاريد كوشينر،  معرباً عن مخاوفه من إمكانية أن تخضعهم وزارة العدل في عهد الرئيس المنتخب جو بايدن للمساءلة والتحقيق. 

وبحسب الصحيفة، فإن مساعدي ترامب حثّوه على إصدار إدانة قوية بشأن اقتحام مبنى الكونغرس الأربعاء الفائت، لكنه رفض ذلك حينها، وفعل ذلك اليوم.

وأشارت المصادر إلى أنَّ مستشار البيت الأبيض، بات إيه سيبولوني، حذر الرئيس الأميركي بأنه قد يصبح عرضة للاعتقال جراء أعمال الشغب باعتباره دعا إلى ذك التجمع الضخم، في حين قال مقربون إن ترامب كان سعيداً وهو يشاهد على التلفاز مشاهد اقتحام مبنى الكونغرس.

اقرأ أيضاً: نانسي بيلوسي تهدد ببدء إجراءات عزل ترامب

 

سابقة في الولايات المتحدة

وفي حال قرر ترامب المضي قدماً في مسألة العفو عن نفسه، فإن سيسجل بذلك سابقة في تاريخ الولايات المتحدة، إذ لم يسبق لأي رئيس أميركي أن فعلها.

وكان الرئيس الأميركي الوحيد الذي حصل على عفو رئاسي هو ريتشارد نيكسون، بعدما قدم استقالته عقب فضيحة "ووتر غيت" ليستقيل من منصبه في أواخر ولايته في العام 1974، وعندها تولى نائبه، جيرالد فورد مقاليد الحكم وأصدر حكماً بالعفو عنه.

وحينها تلقى فورد الكثير من الانتقادات جراء تلك الخطوة، لأنها جعلت الرئيس نيكسون فوق القانون، وربما كانت هي سبب خسارته الانتخابات الرئاسية لاحقاً، كما قالت وزارة العدل قبل أربعة أيام فقط من استقالة نيكسون إن "الرؤساء لا يمكنهم العفو عن أنفسهم، بموجب القاعدة التي تنص على أنه لا يجوز لأحد أن يكون قاضياً في قضيته".

وفي هذا الصدد قال جاك غولدسميث، أستاذ القانون بجامعة هارفارد، والمسؤول السابق بوزارة العدل في إدارة الرئيس جورج دبليو بوش إن "وزارة العدل في عهد بايدن لن ترغب في الإذعان لعفو ترامب الذاتي".

اقرأ أيضاً: دونالد ترامب لم يعد قادراً على "التغريد"

 

القضاء يمكنه إبطال العفو الذاتي

وأشار غولدسميث إلى أن إبطال العفو الذي قد يصدره ترامب عن نفسه سيكون بيد القضاء، منوهاً في حديثة لـ "نيويورك تايمز" إلى أن "القضاء وحده الذي يمكنه إبطال العفو الذاتي، ولا يمكن فعل ذلك إلا إذا رفعت إدارة بايدن قضية ضد ترامب".

وأضاف "لذلك فإن العفو الذاتي عن ترامب سيجعل من المرجح أن يقاضيه فريق بايدن ترامب على جرائم ارتكبت خلال توليه منصبه".

وكان ترامب قد قال في العام 2018 إن لديه الحق الكامل في العفو عن نفسه في قضية التحقيق بشأن مزاعم التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية.

وأقر خبراء قانونيون حينها، أن الدستور لا يمنع من الناحية التقنية الرؤساء من العفو عن أنفسهم.

 

 

اقرأ أيضاً: الكونغرس الأميركي يعلن جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة

مقالات مقترحة
الإصابات بكورونا تزداد في الرقة ومراكز الحجر ممتلئة
وزير تركي يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا محلي الصنع | فيديو
15 حالة وفاة و311 إصابة جديدة بكورونا في سوريا