icon
التغطية الحية

نانسي بيلوسي تهدد ببدء إجراءات عزل ترامب

2021.01.08 | 00:07 دمشق

2021-01-06t192326z_174536610_rc2j2l9zeqxd_rtrmadp_3_usa-election-congress.jpg
نانسي بيلوسي ومايك بنس في مبنى الكونغرس قبيل اقتحام أنصار ترامب ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

هددت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، الخميس، ببدء إجراءات عزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، داعية إلى تفعيل المادة 25 من الدستور الخاصة بتنحية الرئيس.

وقالت بيلوسي في مؤتمر صحفي، إن ترامب "شخص خطير للغاية لا ينبغي أن يستمر في منصبه، وهذا أمر ملح، ووضع طارئ من الدرجة الأولى"، بحسب "أسوشيتيد برس".

اقرأ أيضا: الكونغرس الأميركي يعلن جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة

وأضافت أنه في حال عدم موافقة مايك بنس نائب الرئيس، على تعديل المادة 25 من الدستور، سيسعى الكونغرس إلى عزل ترامب.

وتابعت: "لا أعتقد أن الأمر سيستغرق وقتا طويلا للحصول على إجابة من نائب الرئيس. إما أن تكون نعم أو لا".

واعتبرت بيلوسي أن كل يوم من الأيام الثلاثة عشر المتبقية في فترة ولاية ترامب، قد تشهد "حدثا مرعبا لأميركا".

اقرأ أيضا: استقالة نائب مستشار الأمن القومي احتجاجاً على اقتحام الكونغرس

وفي وقت سابق الخميس، دعا زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر، إلى تنحية ترامب عن منصبه بتعديل المادة 25 من الدستور.

كما أفادت وسائل إعلام أميركية، الخميس، بأن عددا من وزراء الحكومة ناقشوا إمكانية تفعيل المادة 25 من الدستور، في أعقاب اقتحام أنصار ترامب، مساء الأربعاء مبنى الكونغرس أثناء جلسة التصديق على فوز جو بايدن بالرئاسة.

ويتطلب تفعيل هذا التعديل أن تجتمع الحكومة برئاسة نائب الرئيس، للتصويت على قرار تنحية ترامب.

اقرأ أيضا: حاكم بنسلفانيا: اقتحام أنصار ترامب للكونغرس محاولة انقلاب

انتقال سلمي للسلطة 

تعهدت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الخميس، بنقل السلطة سلميا إلى الرئيس المنتخب جو بايدن، بحسب تغريدات للقائم بأعمال وزير الدفاع كريس ميلر، عبر صفحة الوزارة على تويتر.

وقال ميلر "أنا والأشخاص الذين أقودهم في وزارة الدفاع، سنواصل أداء واجباتنا وفقًا للقسم الذي أديناه، وسأنفذ عملية الانتقال السلمي للسلطة إلى الرئيس المنتخب بايدن في 20 كانون الثاني".

وأضاف: "أدين بشدة أعمال العنف هذه التي تتعارض مع ديمقراطيتنا". مشددا على أن العنف الذي شهده مبنى الكونغرس، "مخالف" لمبادئ دستور الولايات المتحدة.

استقالات جديدة

تواصلت الاستقالات من البيت الأبيض والحكومة الأميركية، احتجاجا على اقتحام الكونغرس، حيث استقالت ستيفاني غريشام كبيرة موظفي ميلانيا ترامب، بالإضافة إلى وزيرة النقل الأمريكية إيلين تشاو، الخميس.

وكان نائب مستشار الأمن القومي الأميركي، ماثيو بوتينغر، قد استقال احتجاجا على رد فعل الرئيس دونالد ترامب حيال اقتحام أنصاره لمبنى الكونغرس.