دونالد ترامب لم يعد قادراً على "التغريد"

تاريخ النشر: 07.01.2021 | 22:35 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

حظرت شركة "فيس بوك" المالكة لموقع التواصل الاجتماعي الذي يحمل الاسم ذاته، وتطبيق انستغرام، الخميس، حساب الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، على المنصتين لأجل غير مسمى.

وقال مؤسس موقع "فيس بوك"، مارك زوكربيرغ، في منشور على صفحته بالموقع"، إن "خطر السماح لترامب باستخدام المنصة كبير للغاية، بعد تحريضه لغوغاء ارتكبوا أعمال شغب مميتة في مبنى الكونغرس الأميركي، الأربعاء".

وأضاف: "سيتم حظر حساب ترامب للأسبوعين المقبلين على الأقل"، مشيرا إلى أنه يمكن أن "يظل مغلقًا إلى أجل غير مسمى".

اقرأ أيضا: 4 قتلى و52 معتقلا.. حصيلة اقتحام "أنصار" ترامب مبنى الكونغرس

وتابع بالقول: "الأحداث المروعة التي وقعت في الـ24 ساعة الماضية تظهر بوضوح أن الرئيس دونالد ترامب يعتزم استغلال الوقت المتبقي له في المنصب لتقويض الانتقال السلمي والقانوني للسلطة إلى خليفته المنتخب جو بايدن".

وأشار أن "السياق الحالي للأحداث مختلف تماما حيث يتم استخدام المنصة للتحريض على تمرد عنيف ضد حكومة منتخبة ديمقراطيا".

بدوره، أعلن آدم موسيري، رئيس تطبيق "انستغرام" المملوك لشركة "فيس بوك"، الخميس، على "تويتر"، منع ترامب من النشر على "انستغرام"  "لأجل غير مسمى وعلى مدار الأسبوعين المقبلين على الأقل".

كما جمد "تويتر"، الأربعاء، حساب ترامب "مؤقتا"، في إجراء غير مسبوق، وقال موقع "تويتر" في بيان، إنه حذف 3 من تغريدات ترامب بدعوى "خطر العنف" بعد اقتحام العديد من مؤيدي ترامب الغاضبين مبنى الكونغرس.

وفي وقت سابق الخميس، صدّق الكونغرس الأميركي، بمجلسيه النواب والشيوخ على فوز جو بايدن، برئاسة الولايات المتحدة، بعد جلسة طويلة استغرقت عدة ساعات، وعقب أعمال عنف نجمت عن اقتحام مئات من أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب لمبنى الكونغرس.

اقرأ أيضا: استقالة نائب مستشار الأمن القومي احتجاجاً على اقتحام الكونغرس

وذكرت شبكة "سي إن إن" الأميركية، أن تصديق الكونغرس على فوز بايدن جاءت بأكثر من 270 صوتا بالمجمع الانتخابي، وهو الحد المطلوب للمرشح للفوز بسباق الرئاسة الأميركية.

وفي سابقة خطيرة بالحياة السياسية الأميركية، شهدت واشنطن، الأربعاء، مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين من أنصار ترامب اقتحموا مبنى الكونغرس، أسفرت عن مقتل 4 أشخاص واعتقال 52 آخرين.

اقرأ أيضا: الكشف عن تسجيل صوتي يهدد بضرب الكونغرس انتقاماً لمقتل سليماني

 

 

مقالات مقترحة
لقاحات كورونا الصينية تصل إلى سوريا يوم غد الخميس
تركيا.. فرض غرامة مالية كبيرة على سوريين بسبب حفل زفاف في أنقرة
صحة النظام: ضغط على أقسام الإسعاف وارتفاع في أعداد مصابي كورونا