icon
التغطية الحية

دول عربية تبدأ برفع القيود المفروضة بسبب كورونا تدريجياً

2022.02.15 | 12:11 دمشق

thumbs_b_c_04ff9e20c36702859b6fba195fc9162c.jpg
رفع قيود كورونا بشكل تدريجي (الأناضول)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت 6 دول عربية تخفيف التدابير الاحترازية المتخذة لمواجهة فيروس كورونا بشكل تدريجي، وفق ما رصدت وكالة "الأناضول".

قطر

قرّرت السلطات القطرية عودة اليوم المدرسي بمختلف المراحل التعليمية إلى التوقيت الاعتيادي الذي كان مطبقاً قبل جائحة كورونا، وذلك اعتباراً من 20 الشهر الجاري.

ووضعت خطة للرفع التدريجي للقيود المفروضة بسبب كورونا، أبرزها استمرار مباشرة جميع الموظفين بالقطاعين الحكومي والخاص أعمالهم بمقر عملهم، واستمرار فتح المساجد، وعدم إلزامية ارتداء الكمامات في الأماكن العامة المفتوحة باستثناءات قليلة.

الإمارات

أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ في الإمارات، اليوم الثلاثاء، إلغاء القيود على الطاقة الاستيعابية وبتدرج على جميع الأنشطة والفعاليات بمختلف المرافق الاقتصادية والسياحية والترفيهية ومراكز التسوق ووسائل النقل للوصول.

كذلك رفع الطاقة الاستيعابية القصوى للمناسبات الاجتماعية المتمثلة في حفلات الأعراس والعزاء، وتقليل المسافة الآمنة بين المصلين لمتر واحد، مع تقييمها للإبقاء أو الإلغاء بعد شهر.

الكويت

أعلن رئيس مجلس الوزراء صباح خالد الحمد الصباح، خلال كلمة ألقاها في مؤتمر صحفي، أن بلاده "نجحت بجهود الكوادر الطبية في تجاوز موجة جديدة من وباء فيروس كورونا بأقل الأضرار على المستويات الاقتصادية والصحية والمجتمعية".

وأضاف: "المجلس تدارس الإجراءات المقبلة في كيفية التعايش مع فيروس كورونا ومتحوراته وألغى العديد من الإجراءات السابقة إذ سيعود رص الصفوف في المساجد وتفتح المجمعات التجارية أمام الجميع وسيحضر الطلبة إلى المدارس دون فحص (pcr) مع السماح بالسفر للجميع وغيرها من الإجراءات".

ورفعت الكويت معظم القيود المفروضة في البلاد لمواجهة كورونا، حيث قرر السماح لـ"غير المحصنين بالسفر"، بالإضافة إلى عودة وسائل النقل العام إلى التشغيل بكامل الطاقة الاستيعابية.

وكذلك سمحت بدخول الجميع محصنين وغير محصنين إلى المجمعات التجارية، وعقد المناسبات الاجتماعية في الأماكن المغلقة والمفتوحة، بالإضافة إلى إعادة رص الصفوف في المساجد، وحضور الطلبة ممن تقل أعمارهم عن 16 عاماً من دون فحص (pcr) الأسبوعي، وعودة نظام الدوام الرسمي المعتاد في كافة الجهات الحكومية اعتباراً من الـ 13 من آذار المقبل.

وأوضح "الصباح" أن القرارات الصادرة لا تعني نهاية الإجراءات الاحترازية الصحية الشخصية الواجبة لحماية الصحة العامة والالتزام بها خاصة ارتداء الكمامة.

البحرين

كشفت وزارة الصحة أن البلاد سوف تنتقل، اليوم الثلاثاء، إلى المستوى الأخضر بمواجهة كورونا، مما يعني فتح الأنشطة والقطاعات للجميع مطعمين وغير مطعمين، وحضور الجماهير للفعاليات الرياضية ودور السينما، وإتاحة الحضور بمؤسسات التعليم والصالات الرياضية.

تونس

أعلنت الحكومة التونسية وفق بيانات رسمية، رفع حظر التجوال الجزئي الذي كان مفروضاً’، منذ الـ12 من كانون الثاني الفائت، واستئناف صلاة الجمعة بعد تعليقها منذ 14 من الشهر.

كذلك إعفاء القادمين إليها الذين تلقوا التطعيم وتجاوزت أعمارهم 18 عاما، من إجراء التحاليل المخبرية بدءا من، اليوم الثلاثاء، بشرط وجود شهادة تثبت استكمال التلقيح أو جواز التلقيح.

سلطنة عمان

أعلنت لجنة مكافحة كورونا في سلطنة عُمان تخفيف قيود كورونا، بدءاً من الأربعاء المقبل، والسماح بإقامة صلاة الجمعة بسعة استيعابية 50 في المئة بعد قرار عدم إقامتها في الـ 21 من كانون الثاني الفائت.

وقرّرت إنهاء العمل بقرار تقليص عدد الموظفين، والسماح بتشغيل أنشطة القاعات والمؤتمرات والمعارض الدولية والأنشطة ذات الطابع الجماهيري بنسبة 70 في المئة من طاقتها الاستيعابية، بشروط منها تلقي لقاح كورونا.