icon
التغطية الحية

دواء جديد يغني عن حقن السكري ويعطى مرة كل أربعة شهور.. متى سيتوفر؟

2023.12.25 | 15:12 دمشق

آخر تحديث: 25.12.2023 | 15:12 دمشق

دواء جديد يغني عن حقن السكري ويعطى مرة كل أربعة شهور.. متى سيتوفر؟
دواء جديد يغني عن حقن السكري ويعطى مرة كل أربعة شهور.. متى سيتوفر؟
تلفزيون سوريا ـ موقع صحتك
+A
حجم الخط
-A

كشف باحثون من جامعة ستانفورد الأميركية، عن تطوير نظام جديد لتوصيل الدواء من خلال "هيدروجيل جديد" يحول الحقن اليومية أو الأسبوعية لمرض السكري وأدوية التحكم في الوزن، إلى مرة واحدة فقط كل أربعة أشهر.

وأوضح الباحثون أن "الهيدروجيل" الجديد عبارة عن هلام مائي محمل بأدوية (GLP-1)، يحقن تحت الجلد في مكان مناسب مثل منطقة تحت الذراع.

في الدراسة الجديدة، التي نُشرت في 21 تشرين الثاني 2023 في مجلة "Cell Reports Medicine"، يَعتقد الباحثون أن مثل هذا النظام سيحسّن التعامل بشكل كبير مع مرض السكري وزيادة الوزن، ويحسّن امتثال المريض لاستخدام الأدوية الموصوفة، ويساعد المصابين بداء السكري من النوع الثاني على تحسين النتائج الصحية على المدى الطويل.

تعمل جميع هذه الأدوية عن طريق محاكاة هرمون الببتيد الشبيه بالجلوكاجون 1 (GLP-1)، ولكن على الرغم من نجاحها في مساعدة الأشخاص في ضبط نظامهم الغذائي ووزنهم، فإن الحُقَن اليومية أو الأسبوعية النموذجية تشكّل عبئًا على العديد من المرضى.

ما هو الدواء وما آلية عمله؟

يكمن سر مادة "الهيدروجيل" في الخصائص الفيزيائية الفريدة للجسيمات النانوية الموجودة فيه. 

ولفت الباحثون في دراستهم إلى أن الجزيئات الصغيرة الموجودة داخل الهيدروجيل تشكل بنية تشبه الشبكة وتحمل هذه الشبكة الدواء، وعندما يحين وقت توزيع الدواء، فإنه يذوب ببطء، ما يسمح بحقن الدواء في الجسم.

وبين الباحثون أن الهيدروجيل يتكون من شبكة من سلاسل البوليمر والجسيمات النانوية التي تحمل جزيئات الدواء حتى تذوب الشبكة ويتم إطلاق الأدوية التي تحملها.

متى سيتوفر الدواء؟

حتى الآن، اختبر الفريق النظام الجديد لتوصيل الدواء على فئران المختبر بنجاح كبير، وأشار العلماء إلى أن حقنة واحدة من هذا العلاج المعتمِد على الهيدروجيل في الفئران تعمل على تحسين ضبط نسبة الجلوكوز في الدم وضبط الوزن مقارنة بالحُقَن اليومية لأي دواء تجاري مستخدَم حالياً.

وستكون الخطوة التالية هي إجراء اختبارات على الخنازير، التي يكون جلدها وأنظمة الغدد الصماء فيها أكثر تشابهاً مع تلك الموجودة في البشر. وإذا سارت هذه التجارب وفقاً للخطة، فيمكن للقائمين على التجربة إجراء تجارب سريرية على البشر في غضون عام ونصف إلى عامين.

يشار إلى أن هناك نحو 500 مليون شخص مصاب بالسكري أو مقدمات السكري في العالم ، ويتسبب المرض في ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير بسبب مشكلات في كيفية إنتاج الجسم لهرمون الإنسولين الذي يكسر الجلوكوز.

المصدر: دواء جديد يغْني عن حقن السكري ويعطى مرة كل أربعة شهور (صحتك)