icon
التغطية الحية

دعم اندماج الأجانب في تركيا.. أكبر مشروع للاتحاد الأوروبي بقيمة 781 مليون يورو

2023.09.08 | 06:37 دمشق

يدير المشروع بشكل مشترك وزارة الأسرة التركية وبعثة الاتحاد الأوروبي إلى تركيا.
يدير المشروع بشكل مشترك وزارة الأسرة التركية وبعثة الاتحاد الأوروبي إلى تركيا. الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون التوسع والجوار أوليفر فارهيلي، إنه وقع مع الجانب التركي "مشروع دعم الاندماج الاجتماعي للأجانب"، (YSUY)، موضحا أنه "أكبر اتفاقية موقعة من قبل الاتحاد الأوروبي"، بقيمة تبلغ 781 مليون يورو.

جاء ذلك في منشورات شاركها عبر منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، بشأن اللقاءات التي أجراها في أنقرة على مدى يومي الأربعاء والخميس.

وأضاف أنه أجرى مباحثات مثمرة في تركيا من شأنها أن تساهم في البرنامج الإيجابي بين الجانبين في مجالات السياسة والاقتصاد والتجارة والعلوم والتكنولوجيا والسياسة الاجتماعية.

الاقتصاد وتسهيل تأشيرات الأتراك إلى دول الاتحاد

وفيما يتعلق بلقائه وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، قال فارهيلي "اتفقنا على تكثيف حواراتنا وتعاوننا، لوضع برنامج إيجابي لدعم ازدهارنا واستقرارنا المشترك، وتكثيف الاتصالات بشأن تسهيل التأشيرات وقضايا التجارة وفرص الاستثمار من أجل الاستفادة القصوى من الفرصة الحالية".

وبخصوص لقائه وزير التجارة التركي عمر بولات، أكد فارهيلي "العزم على رؤية المزيد من التقدم في مكافحة العوامل التي تؤثر سلبًا على سرعة التجارة، مع الأخذ بالحسبان تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي".

ولفت المسؤول الأوروبي إلى أنه أجرى مع الوزير بولات "تبادلا مثمرا لوجهات النظر في الجهود المشتركة لتنفيذ عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا".

المشروع لتحسين حياة "المهاجرين" والمواطنين

وكانت وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية التركية، ماهينور أوزدمير غوكطاش، قالت إن تنفيذ المشروع، الذي يموله الاتحاد الأوروبي، بالتعاون مع الوزارة والهلال الأحمر التركي، "سيتيح تحسين حياة المهاجرين والمواطنين بطريقة متوازنة"، وأعربت عن أملها في أن تتواصل الجهود المشتركة في هذا الصدد.

وفي أيار الماضي، أعلنت إدارة الهجرة التركية، أن إجمالي عدد الأجانب في البلاد يبلغ 4 ملايين و990 ألفا و663 شخصا.

وذكر بيان صادر عن رئاسة إدارة الهجرة، أن عدد السوريين الموجودين في البلاد تحت الحماية المؤقتة يبلغ 3 ملايين و381 ألفاً و429 شخصا.

وأشار إلى أن عدد الأجانب الخاضعين للحماية الدولية بلغ 300 ألف و720، فيما بلغ عدد الأجانب المقيمين بتصريح إقامة مليونا و308 آلاف و514 نسمة.