icon
التغطية الحية

دراسة: واحد من كل شخصين في تركيا يعاني من الاكتئاب ويؤثر على صحته

2023.11.28 | 15:49 دمشق

آخر تحديث: 28.11.2023 | 16:02 دمشق

شارع الاستقلال وسط إسطنبول
شارع الاستقلال وسط إسطنبول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • احتلت تركيا المرتبة الثانية عالمياً من حيث احتمالية تجربة الاكتئاب والقلق والجسدنة، حيث بلغت النسبة 54 في المئة.
  • تصدرت تركيا القائمة في مجال الجسدنة، وهي حالة يظهر فيها الضغط النفسي على شكل شكاوى صحية جسدية.
  • أظهرت الدراسة أن الإمساك الشديد والإسهال ومتلازمة القولون العصبي وعسر الهضم ومشكلات المعدة والأمعاء أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلات نفسية.

أظهرت دراسة حديثة أن تركيا في المرتبة الثانية عالمياً من حيث احتمالية تجربة الاكتئاب والقلق والضغط النفسي الذي يظهر كأمراض جسدية.

ونقل موقع (Hürriyet Daily News) عن مؤسسة روما دراستها التي اجريت في ست قارات، وشارك فيها 73000 شخص بالغ من 33 دولة، حيث جاءت مصر في المرتبة الأولى بنسبة 60 في المئة، بينما احتلت تركيا المرتبة الثانية بنسبة 54 في المئة

وتصدرت تركيا القائمة في مجال الجسدنة، وهي حالة يظهر فيها الضغط النفسي على شكل شكاوى صحية جسدية.

وأُجري الاستطلاع وجهاً لوجه وعبر الإنترنت في مرحلتين، وتناولت المرحلة الأولى من الاستطلاع الشكاوى الهضمية ومدى تجسيد الضغط النفسي، مثل القلق والاكتئاب والجسدنة، على شكل شكاوى جسدية.

في المرحلة الثانية، جرى فحص الأمراض الوظيفية للجهاز الهضمي، وكان الإمساك الشديد والإسهال ومتلازمة القولون العصبي وعسر الهضم ومشكلات المعدة والأمعاء أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلات نفسية.

"نتائج مفاجئة"

وقال سيرهات بور، رئيس المؤتمر الوطني لأمراض الجهاز الهضمي: "توقعنا هذه النتائج، لكننا فوجئنا أيضاً بمدى ارتفاعها. لذا، 5.5 من كل 10 أشخاص يسيرون في شوارع تركيا يعانون من الجسدنة والاكتئاب والقلق".

وأضاف: "الأشخاص الذين يعانون من القلق والاكتئاب أكثر عرضة للإصابة بأمراض الأمعاء. هؤلاء الأشخاص يخضعون لفحوصات أكثر بسبب القلق، ونتيجة لذلك، قد يخضع شخص لثلاثة تنظيرات قولونية غير ضرورية".

ما هو مرض الاكتئاب؟

الاكتئاب هو مرض رئيسي يؤثر على النوم والأكل لدى الأشخاص المصابين به،  قد تستمر أعراض الاكتئاب لأسابيع أو أشهر أو حتى سنوات إذا بقي دون علاج.

ومن أبرز أعراض الاكتئاب انخفاض الطاقة، وتغيرات في أنماط النوم وتناول الطعام، ومشكلات في الذاكرة والتركيز، ومشاعر اليأس، وانعدام القيمة، والسلبية.