icon
التغطية الحية

دراسة كندية: مضاد التهاب يساهم في علاج المصابين بكورونا

2021.01.25 | 09:36 دمشق

untitled-1_258564_highres.jpg
دواء "كولشيسين" - (إنترنت)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشف معهد "مونتريال" الكندي لأمراض القلب أن عقاراً مضادا للالتهاب يحمل اسم "كولشيسين" فعال في معالجة المصابين بفيروس كورونا، وتخفيف مخاطر حصول مضاعفات جراء الفيروس.

وأضاف بحسب ما نقلت وكالة "يورو نيوز"، أمس الأحد، أن نتائج هذه الدراسة تعد "كشفاً علمياً كبيراً"، وتجعل دواء "الكولشيسين" الذي يستخدم لعلاج مرض النقرس "أول عقار يؤخذ عبر الفم في العالم يمكن استخدامه لعلاج المصابين بكورونا خارج المستشفيات".

ونتائج الدراسة أظهرت أن "الكولشيسين" قلل بنسبة 21 بالمئة من مخاطر الوفاة أو الحاجة إلى دخول المستشفى لدى المصابين بكورونا مقارنة بمن شاركوا في التجارب وتم إعطاؤهم دواءً وهمياً.

وأجريت الدراسة في كندا، والولايات المتحدة، وأوروبا، وأميركا الجنوبية على 4.488 مصاباً بالفيروس، حيث أدى استخدام "الكولشيسين" إلى خفض الحاجة لدخول المستشفى بنسبة 25 بالمئة وخفض الحاجة إلى التنفس الصناعي بنسبة 50 بالمئة وخفض الوفيات بنسبة 44 بالمئة.

وقال الدكتور "جان كلود تارديف" مدير مركز الأبحاث في معهد "مونتريال" والباحث الرئيسي في هذه الدراسة إن "الكولشيسين" فعال في منع متلازمات التهابية خطرة تسمى "عواصف السيتوكين" إضافة إلى تقليل المضاعفات المرتبطة بفيروس كورونا.

وأضاف أن استخدام العقار قد يكون له تأثير كبير على الصحة العامة واحتمال منع مضاعفات الإصابة بالفيروس لدى ملايين المرضى.

ومثل كثير من الدول الأخرى، تبذل كندا جهدها لمنع موجة فيروس كورونا ثانية من الخروج على السيطرة، ويناشد قادتها المواطنين البقاء في المنازل.

اقرأ أيضاً: 12 سبباً لأخذ اللقاح ضد فيروس كورونا

اقرأ أيضاً: كندا ترحل الآلاف رغم تصاعد جائحة فيروس كورونا

وقال علماء، الإثنين الماضي، إن الإصابة السابقة بفيروس كورونا ربما توفر حماية أقل من السلالة الجديدة التي تم تحديدها للمرة الأولى في جنوب أفريقيا رغم أنهم يأملون في أن تبقى اللقاحات فعالة في الحالتين.

وأثبتت الدراسات أيضا أن السلالة الجديدة ترتبط بشدة وبسهولة بالخلايا البشرية، وأكد عالم الأوبئة البارز في جنوب أفريقيا سليم عبد الكريم أن هذا يساعد في تفسير ما يبدو أنه انتشار أسرع للمرض بنحو 50 في المئة.