icon
التغطية الحية

دراسة تكشف عدد سكان سوريا حتى الربع الأول من 2023

2023.05.01 | 08:23 دمشق

العاصمة السورية دمشق
العاصمة السورية دمشق
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

بلغ عدد سكان سوريا حتى الربع الأول من عام 2023، 26.7 مليون نسمة، منهم 16.76 مليوناً داخل البلاد، و9.12 ملايين سوري خارجها، فضلاً عن 897 ألف مفقود ومغيب، وفق دراسة جديدة.

وأصدر مركز "جسور للدراسات" دراسة تحليلة بحثت عبرها آخر تطورات التحولات السكانية في سوريا حتى الربع الأول من العام الجاري.

واستندت الدراسة الجديدة في حسابها لعدد السكان في سوريا إلى معلومات منظمات المجتمع المدني، ودخول المؤسسات الدولية إلى سوريا، وما أصدرته من تقارير وتقييمات حالة، واحتياجات وأوضاع النزوح داخلياً واللجوء خارجياً.

وقالت الدراسة، إن المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية وصل عدد السكان فيها إلى 4.3 ملايين نسمة تقريباً، في الوقت الذي بلغ عدد سكان مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" نحو 2.6 مليون نسمة، أما مناطق سيطرة النظام السوري فوصل عدد السكان فيها إلى 9.6 ملايين شخص.

صعوبة الإحصاء في سوريا

ومن الصعب الوصول إلى رقم دقيق تماماً لعدد السكان في سوريا، خصوصاً مع انقطاع دراسات الإحصاء في سوريا منذ عام 2012، وتسارع حركة النزوح واللجوء وتعددها، وعدم تجانس الوضع القانوني للاجئين السوريين في بلاد اللجوء، بالإضافة إلى وجود المواليد الجدد من العائلات المجنسة، والذين يصعب معرفة وضعهم في الإحصاءات القانونية، بحسب الدراسة.

وأشارت إلى أن عمليات الاعتقال والاختفاء والإخفاء القسري، وكذلك مشكلات الولادات في مناطق النزوح واللجوء وفقدان الوثائق الرسمية، أثرت أيضاً على إحصاء عدد السكان بشكل دقيق.

الجدير بالذكر أن كارثة الزلزال التي ضربت سوريا وتركيا أثرت على التوزع الجغرافي للسوريين، إلى جانب العديد من العوامل المؤثرة سياسياً واقتصادياً.