icon
التغطية الحية

دراسة أممية: ارتفاع نسبة الدين بين اللاجئين بالأردن بنسبة 25%

2023.05.29 | 17:51 دمشق

آخر تحديث: 29.05.2023 | 18:15 دمشق

اللاجئون السوريون في الأردن
اللاجئون السوريون في الأردن
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ذكرت دراسة أممية أن متوسط مبلغ الدين بين اللاجئين السوريين في الأردن زادت بنسبة 25% داخل وخارج المخيمات، مشيرة إلى أنه "من المثير للقلق أن الاستخدام السائد للديون ليس من أجل كسب الرزق أو الاستثمار التجاري، بل معظمها لاستهلاك مشتريات الطعام ودفع نفقات الإيجار والعلاج".

جاء ذلك بحسب تقرير برنامج الأغذية العالمي المتصل بعملياته في الأردن، الذي أشار إلى أن المتطلبات التمويلية لتنفيذ المشاريع المرتبطة بالعمليات تبلغ 108.2 ملايين دولار لستة أشهر.

كم حجم المساعدات المقدمة للاجئين؟

وبحسب دائرة الإحصاءات العامة، بلغ معدل البطالة في الأردن 22.9% خلال الربع الرابع من عام 2022، بانخفاض طفيف (0.8%) مقارنة بالربع نفسه من عام 2021، وبلغت نسبة البطالة 20.6% بين الرجال مقابل 31.7% بين النساء، في حين ظل معدل البطالة عند الشباب مرتفعاً للغاية عند 47.2%.

وقدم البرنامج العالمي مساعدة غذائية شهرية لقرابة 459 ألف لاجئ في المخيمات والمجتمعات المضيفة عبر تحويلات نقدية بلغت نحو 14.1 مليون دولار؛ (96% من اللاجئين من سوريا، و3% من العراق، والبقية من اليمن والسودان والصومال ودول أخرى).

وتلقى 35% من اللاجئين السوريين في المجتمعات (قرابة 111 ألف مستفيد من برنامج الأغذية العالمي) تحويلات المساعدات النقدية من خلال المحافظ الإلكترونية في نيسان الماضي، في حين قدم برنامج الأغذية الخدمات المالية عبر المحافظ الإلكترونية في مخيمي الأزرق والزعتري لأكثر من 1600 أسرة (نحو 6500 مستفيد).

وأظهرت نتائج مؤشر الأمن الغذائي الذي أجراه برنامج الأغذية العالمي في الربع الأول من العام الحالي، أن الأمن الغذائي العام للاجئين تحسن في العام الماضي وعاد لمستويات ما قبل جائحة كورونا.

"مع ذلك، فإن بعض الفئات الأسرية (التي ترأسها نساء، والعاطلات عن العمل، والأسر التي تضم أفراداً من ذوي الإعاقة، وما إلى ذلك) تظل أكثر عرضة للخطر وللجوء إلى استراتيجيات مواجهة تؤثر سلباً على قدرتها على المدى الطويل لتلبية الاحتياجات الأساسية"، وفق نتائج الدراسة.

مشاريع زراعية

وفي إطار مشروع ممول من الصندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي للاستجابة للأزمة السورية (مدد)، اختتم برنامج الأغذية ومنظمة الأغذية والزراعة (فاو) ووزارة الزراعة، أنشطة النقد مقابل الأصول في إطار هذا المشروع.

وسجل المشروع أكثر من 2400 مشارك منذ تشرين الأول 2021، حيث أنتج المشاركون أكثر من 2.5 مليون شتلة في محطات تابعة لوزارة الزراعة، إضافة إلى أنه جرى استصلاح وإعادة تأهيل 750 هكتارًا من الغابات والمراعي، وجرى تدريب 237 مزارعا من أصحاب الحيازات الصغيرة على أفضل الممارسات الزراعية.

ودرّب البرنامج بالتعاون مع وزارة الزراعة والاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، 490 مشاركاً من المجتمعات المحلية، بهدف تعزيز إدارتهم للموارد الطبيعية والتأكيد على الدور الحيوي للمجتمعات المحيطة في الحفاظ على الغابات والمراعي.

ووفق الخطة الاستراتيجية للبرنامج للأعوام (2023-2027) فإن المتطلبات المالية تقدر بقرابة 997 مليون دولار، في حين بلغت متطلبات العام الحالي 230 مليون دولار، تم تسليم 116 مليون دولار منهم.

وبحسب التقرير، فإن المتطلبات المالية لستة أشهر من أيار إلى تشرين الأول المقبل لتنفيذ المشاريع المرتبطة بالعمليات تبلغ 108.2 مليون دولار، منهم 103 ملايين دولار لتغطية الاحتياجات الغذائية لـ 465000 لاجئ ولاجئة في المخيمات والمجتمعات، مع الحفاظ على قيام التحويلات النقدية الشهرية.