icon
التغطية الحية

دخول اتفاق وقف النار في غزة حيز التنفيذ مع خروقات إسرائيلية

2022.08.08 | 07:33 دمشق

قطاع غزة (الأناضول)
قطاع غزة (الأناضول)
إسطنيول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

دخل اتفاق وقف إطلاق النار بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحركة "الجهاد الإسلامي" حيز التنفيذ ليل أمس الأحد، ابتداء من الساعة الـ 23:30 بالتوقيت المحلي، وذلك بعد ثلاثة أيام من قصف عنيف أسفر عن مقتل عشرات الفلسطينيين بينهم أطفال.

خروقات إسرائيلية

وشهدت الساعات الأولى من وقف إطلاق النار خروقات من الجانب الإسرائيلي، ردت عليها "الجهاد الإسلامي".

وسائل إعلام إسرائيلية قالت إن وقف إطلاق النار لم يمنع الجيش الإسرائيلي من  استهداف عدة مواقع تابعة للجهاد الإسلامي في غزة بعد دخول اتفاق النار حيز التنفيذ".

وأعلن الجيش الإسرائيلي، أنه انتهى من "الضربة الجوية الختامية" لحملته العسكرية على قطاع غزة.

وأفاد في بيان: "انتهت الضربة الجوية الختامية التي تم التخطيط لها مسبقا، حيث شنت طائرات ومروحيات حربية، بالإضافة إلى طائرات مسيرة ووسائل نيران برية أخرى غارات على أهداف الجهاد الإسلامي في كل أرجاء قطاع غزة".

تفاصيل الاتفاق

وفي وقت سابق، أعلن القيادي في "الجهاد الإسلامي" داود شهاب، أنه تم التوصل لوقف إطلاق نار مع إسرائيل، في غزة.

وقال شهاب وهو الناطق باسم الحركة، لوكالة "الأناضول": "بوساطة مصرية تم التوصل لوقف إطلاق نار يدخل حيز التنفيذ عند الساعة الحادية عشرة والنصف بتوقيت فلسطين".

وأضاف "الاتفاق جاء بعد أن وعدت مصر بالعمل على الإفراج عن الأسير المضرب عن الطعام خليل عواودة، والأسير بسام السعدي"، قبل أن تؤكد الحركة في بيان وقف إطلاق النار.

وكانت مصر قد دعت، مساء الأحد، في بيان لمصدر مسؤول نقلته وكالة الأنباء الرسمية، إلى وقف إطلاق نار شامل ومتبادل في قطاع غزة يبدأ من الساعة 20:30 بتوقيت غرينتش، في "إطار حرصها على إنهاء حالة التوتر بالقطاع".

وعلى مدار الثلاثة أيام الماضية، شن الجيش الإسرائيلي غارات على قطاع غزة، ضمن عملية عسكرية بدأها الجمعة، ضد حركة "الجهاد الإسلامي".

في المقابل، أطلقت "سرايا القدس"، الجناح المسلح لحركة الجهاد، رشقات صاروخية، وقذائف هاون باتجاه المواقع الإسرائيلية المحاذية للقطاع.

وتسببت العملية الإسرائيلية بمقتل 43 فلسطينيا، بحسب بيان لوزارة الصحة في قطاع غزة.