icon
التغطية الحية

دخلوها عبر المكسيك.. زيادة عدد طالبي اللجوء الأتراك في الولايات المتحدة

2023.06.13 | 07:43 دمشق

الحدود الأميركية المكسيكية (رويترز)
الحدود الأميركية المكسيكية (رويترز)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يزداد عدد اللاجئين الذين يعبرون الحدود المكسيكية إلى الولايات المتحدة من مختلف البلدان تدريجياً، ومن بين اللاجئين الذين يتقدمون بطلبات لجوء في الولايات المتحدة بعد تجاوز الحدود المكسيكية، هناك الآلاف من المواطنين الترك.

جاء ذلك وفق أحدث البيانات الصادرة عن مصلحة الجمارك وحماية الحدود الأميركية، التي أشارت إلى أن عدد اللاجئين الترك الذين تقدموا بطلبات لجوء في الولايات المتحدة بعد تجاوز الحدود المكسيكية وصل إلى 33 ألف شخص في آخر 18 شهراً.

تشمل البيانات اللاجئين الذين أوقفتهم دوريات الحدود بعد تجاوزهم الحدود المكسيكية وإرسالهم إلى السجون في ولايتي أريزونا وتكساس فئات مختلفة من الأتراك الذين عملوا في مجالات مهنية مختلفة مثل الأطباء والمحامين والمهندسين.

عشرات اللاجئين يفقدون حياتهم في نيويورك

وأشار تقرير صادر عن وكالة (VOA) الأميركية، إلى أن بعض اللاجئين، بما في ذلك الأتراك، يتم إرسالهم إلى نيويورك عن طريق الحافلات من أريزونا وتكساس، حيث تلبي بلدية نيويورك احتياجات اللاجئين القادمين إلى المدينة من حيث الغذاء والإسكان.

ويعاني اللاجئون في نيويورك من صعوبات نفسية مختلفة نتيجة للظروف الصعبة التي يعيشونها. حتى الآن، دخل العديد من اللاجئين في حالة اكتئاب وانتحار بسبب الظروف الصعبة التي يواجهونها، وفي أحدث حادثة، فقد شخصان من اللاجئين -يعيشان في مأوى- حياتهم نتيجة تأثير جرعة زائدة من المخدرات.

وفاة طالب لجوء تركي في نيويورك

وصل  طالب اللجوء التركي عبد الحكيم إشيوك إلى الولايات المتحدة الأميركية عبر الحدود المكسيكية قبل أربعة أشهر، وقضى بعض الوقت في السجن، ومن ثم أرسلته الحكومة إلى مأوى في مدينة نيويورك خاص بالمشردين.

تعرض "إشيوك" الذي كان يهدف إلى مساعدة عائلته بعد هجرته إلى الولايات المتحدة، إلى حادث سير أمام المأوى الذي يسكن فيه، إذ صدمته سيارة يقودها رجل مخمور، ونقل على إثرها إلى المشفى حيث فارق الحياة فيها.

أعرب الإمام أحمد دونمز، الذي يعمل مستقلاً وينتمي إلى "قوة رجال الدين الأميركية" التابعة للحكومة الفدرالية الأميركية، والذي أطلق حملة التبرعات لإرسال جثمان إشيوك إلى تركيا، عن آرائه حول اللاجئين في نيويورك لصحيفة VOA باللغة التركية.

عبد الحكيم إشيوك

"آلاف الأتراك يعيشون في نيويورك في ظروف صعبة"

أشار الإمام دونمز إلى أن آلاف الأتراك الذين عبروا الحدود من المكسيك إلى الولايات المتحدة الأميركية يجدون أنفسهم الآن في نيويورك، حيث يضطرون للعيش بظروف صعبة ومأوى مقدم من البلدية.

وأضاف: "في السنة الماضية، أرسلت نحو 600 لاجئ تركي إلى مأوى البلدية. ومن بينهم نحو 40 إلى 50 عائلة.. يوجد الآن الآلاف من طالبي اللجوء الأتراك الذين يعيشون في نيويورك في ظروف صعبة ومأساوية".

ويتوقع دونمز زيادة عدد الأتراك الذين ينطلقون من تركيا ويصلون إلى الولايات المتحدة عبر الحدود المكسيكية، ولكنه يعرب عن رفضه القاطع لقدوم الأتراك بهذه الطريقة بشكل غير قانوني إلى الولايات المتحدة.

ووجه دونمز نصيحة للأتراك الذين يرغبون في القدوم إلى الولايات المتحدة عبر الحدود المكسيكية قائلاً: "لا تفكروا أبداً في القدوم بهذه الطريقة. إنها ليست حلاً صحيحاً. ستتعرضون لمخاطر هائلة".

وأضاف: "إذا وصلتم إلى هذا البلد بهذه الطريقة، فلا تنتهكوا القوانين واتبعوها، وكونوا على تواصل مع المجتمع التركي حتى يتسنى الوصول إليكم إذا تعرضتم لأي مشكلة".