icon
التغطية الحية

السورية نادية قحف.. أول قاضية محجبة في المحكمة الأميركية العليا

2023.03.25 | 22:39 دمشق

نادية قحف
أول قاضية محجبة في المحكمة العليا الأميركية (نورث جيرسي)
إسطنبول- متابعات
+A
حجم الخط
-A

أدت المحامية الأميركية من أصل سوري نادية قحف (50 عاماً)، اليمين لتصبح أول سيدة مسلمة ترتدي الحجاب، وتعمل كقاضية بالمحكمة العليا في مقاطعة "باسياك" التابعة لولاية نيوجيرسي الأميركية.

وفقا لموقع "نورث جيرسي" المحلي، عملت قحف كمحامية مختصة في قضايا الأسرة والهجرة في مدينة واين بولاية نيوجيرسي، ورئيسة للمركز الإسلامي في مقاطعة "باسياك". كما عملت مستشارة قانونية في مؤسسة "وفا هاوس"، وهي منظمة غير ربحية مهتمة بقضايا العنف المنزلي والخدمات الاجتماعية.

نبو
نادية القحف تؤدي اليمين

ومنذ عام 2003 شغلت قحف عضوية مجلس إدارة في مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية فرع نيوجيرسي، وهي منظمة متخصصة في الدفاع عن الحقوق المدنية.

اختيار نادية قحف

وأوضح المصدر أن مجلس شيوخ ولاية نيوجيرسي صوتوا على تعيين قحف إلى جانب عشرات الأشخاص الآخرين، كقضاة يوم الإثنين الفائت. وكان حاكم الولاية (فيل مورفي) قد رشح السيدة السورية قبل نحو عام كجزء من قائمة تضمّ 15 مرشحاً.

وفي أيار 2022، وقع 90 من قادة المجتمع، بمن فيهم رؤساء البلديات وأعضاء المجالس وقادة جمعية المحامين المسلمين في نيوجيرسي، رسالة تحث السناتور كريستين كورادو على التحرك لدفع الترشيح. كما وقع أكثر من 700 شخص على عريضة عبر الإنترنت لدعم نادية قحف.

قاضية
تقديم التهاني لنادية قحف

ويوجد نحو 460 قاضياً في المحكمة العليا موزّعين على 21 مقاطعة بالولاية، يستمعون إلى القضايا الجنائية والمدنية وقضايا قانون الأسرة، ويخدمون لفترات أولية مدتها سبع سنوات. ويأتي تعيين نادية قحف في الوقت الذي تعاني فيه الدولة من شواغر في المحكمة العليا، وفق المصدر.