icon
التغطية الحية

داعم للسوريين ومناهض للعنصرية.. تعيين داود غول والياً جديداً على إسطنبول

2023.06.06 | 06:50 دمشق

داوود غُل والي إسطنبول الجديد
داود غول والي إسطنبول الجديد
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

عيّن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، داود غول والياً جديداً على إسطنبول، خلفا لعلي يرلي قايا الذي تولى وزارة الداخلية.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، مساء الإثنين.

وكان غول والياً لغازي عنتاب منذ عام 2018، قبل تعيينه والياً لإسطنبول.

متعاطف مع اللاجئين ومدافع عنهم

ويعرف داود غول بمواقفه الداعمة للاجئين السوريين، ورفضه للخطاب العنصري وخطاب الكراهية ضد اللاجئين في تركيا.

ودافع غول في أكثر من مناسبة خلال وجوده في منصب والي غازي عنتاب عن وجود اللاجئين السوريين في تركيا، وضرورة دمجهم في المجتمع، صرح غول في مقابلة مع "تلفزيون سوريا"، أن نسبة الجرائم التي يرتكبها السوريون في غازي عنتاب وفي غيرها من الولايات منخفضة، وليس كما يشاع على بعض وسائل الإعلام.

وسبق أن هاجم داود غول رئيس حزب النصر "Zafer Partisi"، أوميت أوزداغ، المعروف بعدائه للاجئين، بعدما نشر تغريدة عنصرية موجهة ضد السوريين في غازي عنتاب، متهماً أوزداغ باستغلال الجرائم الفردية للإضرار بالسلام الاجتماعي.

من هو داود غول؟

ولد داود غول عام 1974 في بلدة هورسان بولاية أرضروم، وأكمل تعليمه الابتدائي والثانوي في بلدته، وتخرج في جامعة الشرق الأدنى في قبرص، تخصص علاقات دولية، وبدأ حياته المهنية واليا لمنطقة في غازي عنتاب عام 2000.

بعد حصوله على درجة الماجستير في العلوم السياسية من الجامعة الأميركية، عين غول والياً لمنطقة كوفجاز في ولاية كيركلاريلي الحدودية مع بلغاريا، كما شغل منصب والي منطقة سيرفان في ولاية سيرت جنوب شرقي البلاد منذ 2003 وحتى 2005، وبعد ذلك أصبح والياً على مدينة غورون في ولاية سيواس منذ 2006 وحتى 2009.

وعين غول رئيساً لإدارة المديرية العامة للإدارات المحلية في وزارة الداخلية عام 2015، ليتسلم بعدها منصب والي سيواس بين عام 2016 و 2018، وبعد ذلك أصبح والياً على غازي عنتاب وحتى يوم أمس قبل أن يعين والياً على إسطنبول.