icon
التغطية الحية

دائرة الاتصال في الرئاسة التركية تدين اعتقال صحفيين أتراك في ألمانيا

2023.05.17 | 17:15 دمشق

دائرة الاتصال في الرئاسة التركية تدين اعتقال صحفيين أتراك في ألمانيا
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

دان رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، اليوم الأربعاء، اعتقال الشرطة الألمانية صحفيين تركيين صباح اليوم.

جاء ذلك في تغريدة له على موقع "تويتر" أشار خلالها إلى اعتقال الشرطة الألمانية ممثل صحيفة "صباح" التركية في ألمانيا إسماعيل أرال، ومدير الشؤون التحريرية بصحيفة "صباح أوروبا" جميل ألباي، بناء على شكوى من أحد أنصار تنظيم "غولن".

وأكد أن مداهمة منزل ومكتب الصحفيين التركيين في ساعات الصباح الباكرة، ومصادرة أجهزة الحواسيب والهاتف العائدة لهما، يعد "انتهاكاً علنياً لحرية الصحافة".

وشدد ألطون على أن "موقف ألمانيا إزاء إسكات الصحفيين غير مقبول"، معرباً عن قلق أنقرة إزاء الضغوط الممارسة على حرية الصحافة في البلد الأوروبي.

ودعا السلطات الألمانية التي توفر الحماية لأنصار تنظيم "غولن" وتسمح لها بالنشاط على أراضيها، إلى "التراجع عن هذا الخطأ، والتعاون مع تركيا بصدق في مكافحة الإرهاب"، على حد وصفه.

كما طالب ألطون السلطات الألمانية بإطلاق سراح الصحفيين التركيين بأسرع وقت.

وفي وقت سابق الأربعاء، دهمت الشرطة الألمانية مكتب صحيفة "صباح أوروبا" التركية في مدينة فرانكفورت، واعتقلت "أرال" و"ألباي"، وذلك بعد تفتيش منزلهما ومصادرة أجهزة الحواسيب والهواتف العائدة لهما.

ولم يتضح حتى الآن أسباب ودوافع مداهمة الشرطة الألمانية لمكتب الصحيفة التركية التي أعلنت أنها تجري اتصالاتها حول الموضوع مع وزارة الخارجية التركية والمنظمات المهنية.

بدورها، أكدت مصادر دبلوماسية تركية أن اعتقال الصحفيين غير مقبول من ناحية حرية الصحافة، مبينة أنها أبلغت الجهات الألمانية بالحادثة. وأكدت المصادر ذاتها أن اعتقال الصحفيين مرفوض وموضع احتجاج في أنقرة وبرلين على حد سواء، لافتة إلى استمرار اتصالاتها مع الجهات الألمانية لإطلاق سراحهما.