خلال 3 سنوات.. اليونان تجبر 80 ألف لاجئ على العودة إلى تركيا

تاريخ النشر: 23.02.2021 | 12:43 دمشق

إسطنبول - وكالات

قال نائب وزير الخارجية التركي، ياوز سليم قيران، اليوم الثلاثاء، إن اليونان أعادت قسرا أكثر من 80 ألف طالب لجوء إلى المياه التركية خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، منتهكة بذلك أهم مبادئ التعامل مع المهاجرين وهو "عدم إجبارهم على العودة".

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته في برنامج بعنوان "الاتجار بالبشر وحقوق اللاجئين" الذي نظمته أكاديمية العدل التركية في إطار رئاسة تركيا لمسيرة تعاون دول جنوب شرقي أوروبا، بحسب وكالة الأناضول.

ودعا قيران المجتمع الدولي إلى مزيد من التعاون والتضامن من أجل توفير معيشة كريمة للمهاجرين واللاجئين.

اقرأ أيضاً: اليونان تنشئ مخيما للاجئين على أرض مزروعة بالقنابل

وتابع قائلا: "للأسف بعض الدول تنتهك القانون الدولي فيما يخص التعامل مع اللاجئين والمهاجرين، وقد زودنا المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي بالوثائق التي تثبت انتهاك اليونان لحقوق المهاجرين واللاجئين".

وأشار قيران إلى وجود أكثر من 280 مليون مهاجر و46 مليون نازح ونحو 30 مليون لاجئ في العالم حالياً.

وأوضح أن ملايين الأشخاص في سوريا وأفغانستان وميانمار ومناطق أخرى، اضطروا لترك ديارهم بسبب الحروب والمجاعة والفقر.

اقرأ أيضاً: منظمات دولية تطالب اليونان بالتحقيق في انتهاكات ضد اللاجئين

وأكد أن تركيا تحتضن كل من يلجأ إليها بغض النظر عن أعراقهم وأديانهم ومعتقداتهم، مبينا أن بلاده تحتل المرتبة الأولى عالميا في إيواء اللاجئين.

وأردف قائلاً: نستضيف في تركيا نحو 4 ملايين لاجئ ومهاجر معظمهم من السوريين، مضيفاً أن الأزمة الإنسانية في سوريا بلغت مستويات مقلقة للغاية.

وطالبت منظمات حقوقية وإغاثية دولية، في وقت سابق، الحكومة اليونانية بفتح تحقيق يتعلق بالعنف الممارس بحق طالبي اللجوء الذين يحاولون الوصول إلى اليونان.

ووجهت منظمة العفو الدولية، ومنظمة "هيومن رايتس ووتش" بالإضافة إلى 29 منظمة أخرى غير حكومية، رسالة إلى البرلمان اليوناني تطالبه بفتح تحقيق عاجل عن مزاعم انتهاك حقوق طالبي اللجوء والعنف الممارس ضدهم على الحدود اليونانية.

مقالات مقترحة
منظمة الصحة: أقل من 10 بالمئة من البشر لديهم أجسام مضادة لكورونا
بسبب كورونا.. ملك الأردن يقبل استقالة وزيري الداخلية والعدل
من جرعة واحدة.. أميركا تصرح باستخدام لقاح "جونسون آند جونسون"