icon
التغطية الحية

خلال 24 ساعة.. طالبان تسيطر على 13 مقاطعة أفغانية

2021.07.03 | 18:11 دمشق

2021-07-01t121354z_1249182725_rc2kbo9m6caj_rtrmadp_3_afghanistan-dailylife.jpg
العاصمة الأفغانية كابول ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفادت وسائل إعلام أفغانية السبت، بسقوط 13 مقاطعة جديدة في عموم البلاد بيد حركة طالبان في الساعات الـ24 الأخيرة.

وكان مسؤولون أفغان قد أعلنوا سقوط 17 مقاطعة في جميع أنحاء البلاد بيد الحركة في الأسابيع الأخيرة.

ونقلت قناة طلوع نيوز المحلية عن مصادر (لم تسمها)، اليوم أن حركة طالبان سيطرت على 13 مقاطعة في الساعات الـ24 الماضية، معظمها في ولاية بدخشان شمال شرقي البلاد.

ويأتي الانسحاب الأميركي الذي يجري بوتيرة سريعة بينما تكثف حركة طالبان من هجومها في أنحاء البلاد خاصة مع إخفاق محادثات السلام في قطر في تحقيق تقدم يذكر.

ويتزامن مع انسحاب القوات الأميركية من قاعدة باغرام الجوية الرئيسية في أفغانستان أمس الجمعة، وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن تسليم قاعدة باغرام الجوية لقوات الأمن الأفغانية هو "محطة رئيسية" في الانسحاب.

وقال المتحدث باسم البنتاغون: جون كيربي للصحفيين "تلك السلطات لا تزال موجودة" لكنه لم يفصح عن إطار زمني محتمل لانتهائها.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن: إن عملية الانسحاب "تمضي قدما" لكن بعض القوات الأميركية ستبقى في أفغانستان في أيلول في إطار "انسحاب عقلاني بالتعاون مع الحلفاء".

ووضع الانسحاب من باغرام نهاية عملية لأطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة.

واستخدم الجيش الأميركي القاعدة في تنسيق ضرباته الجوية ودعمه اللوجستي خلال الحرب. وتبعد القاعدة حوالي 60 كيلومترا إلى الشمال من كابول.

وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد لرويترز:  إنه تلقى تقارير عن إخلاء القوات الأميركية للقاعدة، وهو ما رحبت به طالبان.

وأضاف "نعتبر هذا الانسحاب خطوة إيجابية. يمكن أن يقترب الأفغان من الاستقرار والسلام مع الانسحاب الكامل للقوات الأجنبية" مضيفا أن الانسحاب أيضا في مصلحة الحكومة الأميركية".

وبالنسبة للقوات الدولية التي قتل منها أكثر من 3500 في أفغانستان، لم يكن الانسحاب مصحوبا بأي مراسم تحتفي بأي نصر. وقال دبلوماسي غربي في كابول إن واشنطن وحلفاءها في حلف شمال الأطلسي "انتصروا في العديد من المعارك لكنهم خسروا الحرب الأفغانية".