icon
التغطية الحية

خلال شهر ونصف.. ألمانيا تمنح 4539 تأشيرة لناجين من زلازل تركيا وسوريا

2023.03.23 | 17:54 دمشق

بلغت التأشيرات التي منحت للسوريين المتضررين من الزلزال في إطار لم الشمل نحو 677 - Getty
بلغت التأشيرات التي منحت للسوريين المتضررين من الزلزال في إطار لم الشمل نحو 677 - Getty
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الحكومة الألمانية منح 4539 تأشيرة للمتضررين من الزلازل التي ضربت جنوبي تركيا وشمال غربي سوريا في شباط الماضي، وذلك بموجب قرارها القاضي بتسهيل إجراءات التأشيرة للمواطنين الأتراك، ولم الشمل للاجئين السوريين.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية إنه بموجب هذه التأشيرة يمكن لمن تضرر من الزلزال أن يقيم لدى أقاربه في ألمانيا لفترة محدودة، حيث منح حتى يوم الجمعة الماضي 4539 تأشيرة، بحسب ما نقلت صحيفتا "شتوتغارتر تسايتونع" و "شتوتغارتر ناخريشتتن" الألمانيتين.

كم بلغ عدد السوريين الحاصلين على تأشيرة؟

وأوضحت الوزارة أنها منحت 677 تأشيرة وطنية تقتصر على ألمانيا وليست شنغن، في إطار لم الشمل، وهؤلاء أغلبهم لاجئون سوريون، كما سرعت إجراءات لم الشمل للمتضررين من الزلزال.

في حين بلغت التأشيرات التي منحت في إطار تسهيل إجراءات الفيزا الخاصة بالمتضررين من الزلزال الذين يحملون الجنسية التركية لنحو 3862 تأشيرة، ممن لديهم أقارب في ألمانيا ويمكنهم الإقامة لديهم.

عقبات بيروقراطية في ألمانيا

وكانت الحكومة الألمانية أعلنت بعد أيام قليلة من حدوث الزلزال الشهر الماضي، أنها ستسهل حصول المتضررين من الزلزال الذين لديهم أقارب في ألمانيا  على تأشيرة دخول وإقامة مؤقتة لمدة 90 يوماً.

على الرغم من تسهيل شروط التأشيرة إلى ألمانيا، إلا أن العقبات البيروقراطية التي تقف في طريق استصدارها ما تزال كبيرة، إذ لا بد من تقديم جواز سفر ساري المفعول مع صورة بيومترية، في الوقت الذي أعلن فيه أغلب الضحايا بأنهم فقدوا وثائقهم المهمة بسبب الزلزال.