icon
التغطية الحية

ألمانيا: إجراءات تسريع التأشيرة الخاصة بالزلزال تشمل الأتراك فقط

2023.02.23 | 20:41 دمشق

زلازل
التأشيرة الخاصة بالزلزال تشمل الأتراك فقط (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الحكومة الألمانية أن منح التأشيرات المؤقتة ذات المسار السريع للناجين من الزلازل في سوريا وتركيا، تقتصر فقط على المواطنين الأتراك من دون السوريين، بالرغم من انتشار تقارير عديدة تفيد بأن السوريين المتضررين بالزلزال كانوا مؤهلين أيضًا.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية أمس الأربعاء: "يمكن منح المواطنين الأتراك المتضررين من الزلازل تأشيرة خاصة إلى ألمانيا، في حين أن شروط وإجراءات التأشيرة الخاصة بالسوريين لم تتغير"، وفق ما نقل موقع "مهاجر نيوز".

ونقل المصدر عن متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية قوله، عبر رسالة في البريد الإلكتروني: "كما هو مذكور على موقعنا الإلكتروني، فإن عملية طلب التأشيرة المبسطة متاحة فقط للمواطنين الأتراك".

وكان موقع "مهاجر نيوز" والعديد من وسائل الإعلام، قد أفادوا في وقت سابق بأن السوريين إلى جانب المواطنين الأتراك، كانوا مؤهلين للحصول على تأشيرة المسار السريع المؤقتة (لمدة 3 أشهر)، وذلك بناءً على تغريدة لوزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيسر يوم الأحد الماضي قالت فيها: "نريد أن نتيح للعائلات التركية أو السورية في ألمانيا إحضار أقارب مقربين من منطقة الكارثة".

ما هي الإجراءات الخاصة بالسوريين؟

ووفق المصدر، فإنه لا يزال من الممكن للسوريين التقدم بطلب للحصول على تأشيرة (visa C) لمدة ثلاثة أشهر، لكن الإجراءات الخاصة مثل المعالجة الأسرع، والشروط المتعلقة على وجه التحديد بعواقب الزلازل، ليست ذات صلة في حالتهم.

أما شروط المواطنين الأتراك المؤهلين، والتي تم شرحها على موقع وزارة الخارجية الألمانية، فتشتمل على تقديم دليل على أن مكان الإقامة الأساسي لمقدم الطلب كان في منطقة الزلزال، بالإضافة إلى بنود أخرى.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الألمانية أنه لم يتقرر بعد متى ستتوقف الإجراءات المبسطة والمعجلة للمتقدمين الأتراك عن التقدم، لكنها لن تستمر إلى أجل غير مسمى.

وأضاف عبر رسالته الإلكترونية: "بما أن عملية التأشيرة الميسرة تهدف إلى منح المتضررين من الزلازل إمكانية العثور على حماية مؤقتة مع أقاربهم في ألمانيا في حالة الأزمة هذه، فلن نقدم هذه العملية المعجلة على أساس دائم".

تأشيرات هولندا وبلجيكا

بعض الدول الأوروبية الأخرى، بما في ذلك سويسرا وهولندا وبلجيكا، أعطت الأولوية أيضًا لطلبات التأشيرة المقدمة في تركيا، وفقًا لشركة قانون الهجرة العالمية Fragomen .

وفي الـ15 من شباط الجاري، قالت شركة فراغومين عبر منشور لها، إن الإجراءات في بلجيكا وهولندا تشمل إمكانية أن يطلب رعايا الدول الثالثة تمديد إقامتهم.

وبدت السلطات الهولندية أكثر تساهلاً في تقييم أهلية المواطنين السوريين والأتراك للحصول على تأشيرات العودة وأعلنت عن تمديد لمدة ثلاثة أشهر للمواطنين الأجانب الذين يحتاجون إلى الحصول على تأشيرة إقامة طويلة في تركيا لكنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى السفارة بسبب الزلزال، وفق المصدر.