icon
التغطية الحية

خلال جمعهم الكمأة.. مقتل 4 مدنيين من عائلة واحدة في سلمية

2024.04.02 | 12:33 دمشق

فطر "الكمأة" (فيس بوك)
استهداف جامعي فطر الكمأة في البادية السوريّة (فيس بوك)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قضى أربعة مدنيين من عائلة واحدة برصاص مجهولين، أمس الإثنين، خلال جمعهم الكمأة في بادية سلمية شرقي حماة.

وبحسب صحيفة "وطن أونلاين" المقرّبة من النظام السوري، فإنّ المدنيين الأربعة تعرّضوا لإطلاق نار من خلايا تنظيم الدولة (داعش)، في محيط تل سلمة ببادية سلميّة الشرقية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر طبّي في مشفى "الوطني" بمنطقة سلميّة، أنّ القتْلى نُقلوا إلى المشفى، مساء أمس، وكلّهم من عائلة واحدة كانت تعمل بجمع الكمأة.

وقبل أسبوعين تقريباً، قُتل وفُقد قرابة 20 شخصاً من جامعي فطر الكمأة، إثر هجومٍ تعرّضوا إليه في البادية الجنوبية بريف الرقة الشرقي.

مجازر جمع الكمأة

ومنذ مطلع شباط الماضي، بدأت حصيلة ضحايا المدنيين في البادية السورية بالارتفاع مع بدء موسم جمع الكمأة، لتعيد إلى الأذهان المجازر التي ارتكبت بحق جامعي هذا الفطر، في المواسم السابقة.

وخلال شهر شباط، قُتل 18 مدنياً بينهم طفلان، في أثناء جنيهم فطر الكمأة، في ظل استمرار وقوع الضحايا بسبب انفجار الألغام المزروعة في المنطقة، فضلاً عن إطلاق الرصاص من قبل مجهولين، يُرجّح أنهم يتبعون لـ قوات النظام والميليشيات الإيرانية.

يشار إلى أنّه، منذ عام 2018، باتت عملية البحث عن الكمأة محفوفةً بالمخاطر، إذ شهدت العديد من مناطق جنيها في دير الزور والرقة والسويداء والريف الشرقي من حلب وحماة، انفجار العديد من الألغام وذخائر مخلّفات الحرب، التي أودت بحياة العشرات من عمّال جني الكمأة، فضلاً عن مقتل وإصابة بعضهم برصاص "داعش" وقوات النظام والميليشيات الإيرانية المنتشرة في المنطقة.