icon
التغطية الحية

خفر السواحل التركي يعلن إيقاف 44 ألف طالب لجوء في 2022

2023.01.12 | 14:27 دمشق

خفر السواحل التركي (إنترنت)
خفر السواحل التركي (إنترنت)
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، اليوم الخميس، أن خفر السواحل ضبط 44 ألف طالب لجوء خلال العام الماضي 2022.

وأضاف صويلو أن الفرق ضبطت أيضا 126 شخصاً ينتمون لجماعات مصنفة إرهابية في تركيا، بينهم 117 ينتمون لتنظيم "غولن" و3 لـ "داعش" و6 لـ "حزب العمال الكردستاني" خلال محاولتهم التسلل عبر البحر إلى خارج البلاد.

وكشف أن الفرق أنقذت 29 ألف شخص من الغرق خلال 11 شهراً من العام الماضي، في حين أوقفت فرق خفر السواحل التركية خلال عام 2021 نحو 23 ألف و676 طالب لجوء في 2021، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول.

مراكز الترحيل في تركيا

وتعمل السلطات التركية على ملاحقة المهاجرين غير الشرعيين على أراضيها، بمن فيهم اللاجئون السوريون، وترسلهم إلى مراكز الترحيل تمهيداً لإعادتهم إلى بلادهم.

وفي نيسان الماضي، كشف المدير العام لمكافحة الهجرة غير المنظمة وشؤون الترحيل لدى رئاسة إدارة الهجرة التركية "رمضان سيتشيل ميش" أن الطاقة الاستيعابية لمراكز الترحيل تضاعفت عشر مرات خلال السنوات القليلة الماضية.

ارتفاع أعداد طالبي اللجوء الواصلين إلى أوروبا خلال 2022

في حزيران الماضي، أعلنت وكالة حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي "فرونتكس"، ارتفاع أعداد طالبي اللجوء الواصلين إلى أوروبا خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2022، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وذكرت الوكالة في تقرير، أن 86 ألفاً و420 طالب لجوء وصلوا إلى الاتحاد الأوروبي خلال الفترة الممتدة بين كانون الثاني الماضي حتى أواخر أيار، مشيرة إلى زيادة بنسبة 82 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وذلك من دون التطرق إلى عدد اللاجئين الواصلين من أوكرانيا والذين بلغ عددهم منذ بدء الغزو الروسي في شباط، نحو 5.5 ملايين.