icon
التغطية الحية

خطوات استخراج إذن الإقامة في إسطنبول للسوريين القادمين من الجنوب التركي

2023.02.14 | 19:01 دمشق

دائرة هجرة في تركيا (إنترنت)
دائرة هجرة في تركيا (إنترنت)
 تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

بدأت دوائر الهجرة التركية في ولاية إسطنبول، اليوم الثلاثاء، بمنح إذن إقامة مؤقت للسوريين الحاصلين على الحماية المؤقتة والقادمين من المدن التي ضربها الزلزال المدمر في الجنوب التركي.

وقال لاجئ سوري حصل على الإذن لموقع تلفزيون سوريا، إن عدداً من اللاجئين السوريين القادمين من مدينة أنطاكية في ولاية هاتاي، حصلوا على وثيقة إذن بالإقامة في ولاية إسطنبول بعد زيارتهم لدائرة الهجرة في منطقة كوم كابي.

واطلع موقع تلفزيون سوريا على الوثيقة التي تظهر أن مدة الإذن الواردة في الوثيقة الممنوحة بلغت 60 يوماً من تاريخ استخراجها.

ولم تُطلب الوثائق الرسمية من المراجعين (بطاقة الحماية المؤقتة الممنوحة للاجئين السوريين)، إذ تم التأكد من هوياتهم عبر فحص بصمات الأصابع التي سبق أخذها وقت الحصول على بطاقة الحماية المؤقتة في ولاياتهم.

كما حصل المراجعون على نسخ جديدة عن وثائقهم الرسمية مرفقة بنسخة من وثيقة إذن السفر.

السماح للسوريين بالإقامة مؤقتاً في إسطنبول 

وكانت "اللجنة السورية التركية المشتركة" أعلنت اليوم الثلاثاء أن إدارة الهجرة التركية سمحت للسوريين المقيمين في 5 ولايات أصابها الزلزال بالتوجه للإقامة بشكل مؤقت في إسطنبول لمدة 60 يوماً، بعد أن كانت الولاية مستثناة من قرار سابق.

وذكرت مديرة الاتصال باللجنة السورية التركية المشتركة، إناس النجار  في تصريحات لموقع تلفزيون سوريا أنه بإمكان المقيمين في ولايات قهرمان مرعش - أديامان - ملاطيا - غازي عنتاب - هاتاي، الحصول على إذن سفر للإقامة في إسطنبول لمدة 60 يوما شريطة وجود أقارب لهم في المدينة.

ولفتت إلى أن السوريين الواصلين لن يتمكنوا من الحصول على دعم من منظمة آفاد أو الهلال الأحمر التركي، في حين يمكنهم تلقي المساعدات والدعم عبر الجمعيات والمنظمات السورية.

وطالبت جميع اللاجئين السوريين الواصلين من المدن المنكوبة إلى إسطنبول، بضرورة مراجعة دوائر الهجرة في إسطنبول للحصول على إذن سفر رسمي.

وحذرت اللجنة اللاجئين السوريين من متابعة الأخبار المنتشرة في المجموعات على مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي واعتماد المعرفات الرسمية لدائرة الهجرة التركية كمصدر رسمي للمعلومة.